إصلاح الإدارة والتجارة الدولية على واجهة الصحف اليومية

0 404

انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الاثنين 29 أبريل، على مواضيع راهنة في مقدمتها، إصلاح الإدارة العمومية، وسياسة التجارة الدولية.

فبخصوص إصلاح الإدارة، كتبت يومية (أوجوردوي لو ماروك)، أنه على مدى عقود من الزمن، اعتمدت الإدارة على مصالح أو أقسام لتأمين تدبير إداري قديم للموظفين، والذي لا تزال بقاياه موجودة. وأكد كاتب الافتتاحية أنه لتحسين أداء الإدارة، فإنه يتعين الاعتماد على الأفضل، وليس على أولئك الذين اختاروا الوظيفة العمومية منذ البداية.

وأوضح أن وضعية أساتذة أطر الأكاديميات، الذين يحاولون بأي ثمن الاندماج في الوظيفة العمومية، وكذا وضعية الأطباء الذين يحاولون الاستقالة من هذا القطاع للحصول على رواتب أفضل، وعلى الرغم من الاختلاف بين الفئتين، إلا أن هناك مشكلا مشتركا: الموارد البشرية، داعيا الإدارة إلى إحداث تحول في تدبير الرأسمال البشري.

ومن جهتها، ركزت صحيفة (ليكونوميست) على أهمية التفكير في سياسة التجارة الخارجية، حيث تسائل كاتب الافتتاحية “هل يمكننا، أو ينبغي لنا، الاهتمام بالصادرات المعفية من الضرائب؟. كما تساءلت اليومية عن هل ينبغي على المغرب شن حروب سرية صغيرة على الواردات القادمة من بلدان لا تحترم منطق التجارة الحرة؟.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...