(بورتريه) عضو المكتب السياسي: المهدي بنسعيد .. القيادي الشاب الذي دخل المكتب السياسي من أوسع الأبواب

0 469

خولت الصفة الوزارية لعضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة؛ السيد المهدي بنسعيد؛ دخول المكتب السياسي، من أوسع أبوابه، مستندا إلى الثقة التي حظي بها من طرف أعضاء المجلس الوطني للحزب المنعقدة دورته الاستثنائية، يوم 27 نونبر 2021 بمدينة مراكش.

ويأتي انتخاب بنسعيد المزداد سنة 1984 بالعاصمة الرباط؛ لعضوية المكتب السياسي؛ بعد أسابيع من حظوته بثقة مولودية سامية حملته مسؤولية وزارة الشباب والثقافة والتواصل؛ بكل ما تحمل به هذه القطاعات من إكراهات وانتظارات في أوساط الفئات المعنية به.

والأكيد أن هذه المكانة التي حظي بها هذا المناضل البامي الشاب؛ والذي للإشارة كان قد انتخب عضوا بمجلس النواب للولاية التشريعية 2021- 2026 وسيؤول مقعده البرلماني للثاني على مستوى اللائحة الانتخابية لوجود بنسعيد في حالة تنافي، (المكانة) هي تتويج لمسار نضالي خاضه منذ نعومة أظافره؛ موازاة مع تكوين في مجالات عديدة اكسبته خبرة كبيرة تؤهله بتحمل المسؤوليات الملقاة على عاتقه.
حصل المهدي بنسعيد؛ على شهادة الباكالوريا، ثم توجه نحو الديار الفرنسية لاستكمال الدراسات العليا، متوجا هذه الخطوة بالحصول على الماجستير في “الجيوبوليتيك” والعلاقات الدولية – تحليل النزاعات- بتولوز (فرنسا)/ فوج 2009. كما سيظفر بماستر آخر في السياسة، التدبير والتنمية (2016- 2018).

وترأس بنسعيد “رابطة الشباب الديمقراطيين المغاربة” (2008- 2013) التي كانت لها بصمة مهمة وما تزال على مستوى العمل الجمعوي وطنيا خصوصاً في ارتباطه بقضايا الشباب وتقوية قيم المواطنة.
وفي العام 2008 سينخرط بنسعيد في “حركة لكل الديمقراطيين” التي ستشكل اللبنة الأولى لتأسيس حزب الأصالة والمعاصرة.

وشكلت الانتخابات التشريعية للعام 2011، فرصة لبنسعيد لخوض غمار التجربة في إطار ما كان يعرف ب “اللائحة الوطنية للشباب”، وسينجح في الظفر بعضوية مجلس النواب للولاية التشريعية 2011- 2016، ثم ستوكل إليه مهام رئاسة لجنة الشؤون الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، وسيصنف من أبرز رؤساء اللجان المماثلة شبابا على مستوى البرلمانات عالميا.
وعلاقة دائما بالشأن البرلماني دائما سيشغل مهام رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية البورمية.

وفي شتنبر 2014، سيتم انتخابه رئيسا للاتحاد الإفريقي للبرلمانيين الشباب، وذلك خلال فعاليات الجمع العام التأسيسي المنظم بمجلس النواب (الرباط)، بمشاركة ممثلين عن مؤسسات تشريعية من 27 دولة إفريقية.

في شتنبر من العام 2015، سيتقدم بنسعيد للانتخابات الجماعية، وسيظفر بمقعده على مستوى دائرة أكدال الرياض (الرباط).
على مستوى التنظيم الحزبي، بنسعيد ابن “المدرسة البامية” بامتياز، اشتغل لفترة طويلة مع الشباب داخل الحزب لما راكمه من تجارب سابقة في هذا السياق، وشغل عضوية المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، وكذا عضوية سكرتارية ذات المجلس.

مــــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...