الاستثمارات الخضراء في المغرب في صلب اهتمام البنك الأوروبي والاتحاد الأوروبي

0 204

قرر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي تدعيم الاستثمارات الخضراء للقطاع الخاص، قصد تعزيز الانتعاش الإقتصادي للمغرب، وذلك في سياق مطبوع بجائحة فيروس كورونا، حيث سيتم تنفيذ برنامجين رئيسيين في المغرب، بقيمة إجمالية تقدر بـ253 مليون يورو، بفضل تمويل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الذي سيتم استكماله من خلال منح للاتحاد الأوروبي.

وأشار بلاغ البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي إلى أن البرنامج الأول بعنوان “سلسلة القيمة الخضراء”، بقيمة 90 مليون يورو، يتمحور حول دعم استثمارات المقاولات الصغرى والمتوسطة، في إطار تدابير تهم نجاعة الطاقة والموارد، وكذا اندماجها ضمن سلاسل القيمة الجهوية.

كما أوضح البلاغ المذكور أنه سيتم تمويل هذا البرنامج من قبل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والصندوق الأخضر للمناخ، من خلال الشركة العامة، ومصرف المغرب، والبنك الشعبي، وسيستكمل عبر منح من الاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية، في حين أن البرنامج الثاني الذي تقدر قيمته بـ 163 مليون يورو، يروم دعم مئات الشركات الخاصة من خلال خطوط ائتمان وعبر مؤسسات مالية محلية، إضافة إلى تدعيم التخفيف من آثار تغير المناخ، والتكيف مع المناخ، واعتماد التكنولوجيات الخضراء.

وللإشارة فقد تم الترويج للبرنامجين من خلال ندوة افتراضية تحت عنوان، “تعافي أخضر: الاستثمارات الخضراء للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي في القطاع الخاص المغربي”.
إبراهيم الصبار

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...