الحساني: المجتمع المدني يعد أحد ركائز إنجاح مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة المحلية.

0 229

شكَّلت، أشغال المنتدى الرقمي “جهات منفتحة وذكية”، المنعقد أمس الجمعة 20 نونبر الجاري، فرصة لإبراز تجربة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة فيما يخص الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة، التي أصبح المجلس عضوا رسميا فيها منذ شهر أكتوبر 2020.

ويهدف المنتدى المنظم من طرف جمعية “إيمباكت” للتنمية، بشراكة مع الشبكة العربية الرقمية، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، والمعهد الديمقراطي الوطني.، (يهدف) إلى الدفع بالالتقائية في السياسات العمومية المتعلقة بالانفتاح والذكاء، والاستفادة من الممارسات الدولية وتبادل التجارب الفضلى في هذا المجال.

وأوضحت رئيسة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، السيدة فاطمة الحساني، في كلمة لها بالمناسبة، أن انخراط المجلس في مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة،  يعد بمثابة تفعيل لتوصيات المناظرة الأولى حول الجهوية الموسعة بمدينة اكادير في دجنبر2019، التي نصت على تحديث الإدارة، والنهوض بمستوى كفاءاتها عبر المزيد من الدعم والاشتغال على تقوية النخب الحقيقية والكفاءات السياسية من اجل ضمان طفرة متناغمة مع سياسات الديمقراطية.

وأضافت الحساني، أنه من أجل كسب رهانات انخراط الجهة في هذه المبادرة، فسيتم اعتماد مخطط عمل جهوي للحكومة المنفتحة المحلية لجهة طنجة تطوان الحسيمة خلال الفترة الممتدة ما بين 2020 و 2022، معتبرة أن الشراكة مع المجتمع المدني، ستمثل أساسا رئيسيا لإنجاح مخطط العمل هذا، وتفعيل التزامات الجهة بهدف تطبيق مبادئ مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة المحلية.

وأكدت الحساني، على أن تبادل الخبرات وتعزيز التعاون مع مختلف الفاعلين في ورش الانفتاح والذكاء سيضمن الدفع بهذا الورش والعمل على عصرنته وتحديثه في إطار من التنسيق والتكامل والتفاعل بين مختلف الفاعلين، معربة عن استعداد المجلس للانخراط في هذا الورش للانفتاح على المواطن وتحسين الخدمات التي يروم المجلس تقديمها اليه، وكذا الانخراط في كل مبادرات للاتقائية والتنسيق و التعاون في مجال الانفتاح و الذكاء.

تجدر الإشارة، إلى أن المنتدى الذي عرف مشاركة الكاتب العام لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، السيد محمد العمومري، ونائب رئيس مجلس النواب، السيد محمد أوزين، (المنتدى) تميز بتقديم عروض من طرف ممثلي مؤسسات عدد من المؤسسات الجامعية والمنظمات الدولية والمجتمع مدني، حول التجارب والخبرات التي راكموها في هذا الباب وتدارس إمكانيات تعزيز التعاون مع مختلف الفاعلين المعنيين في ورش الانفتاح والذكاء، باعتبارهما ركيزتين أساسيتين في هذا النطاق.

مراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...