الرايس: نثمن المشاريع المنجزة بإقليم الحسيمة ونعمل بجد لكسب رهان التنمية القروية

0 388

أكد رئيس مجلس إقليم الحسيمة اسماعيل الرايس على ضرورة تثمين البرامج والمشاريع بالإقليم، وتعزيزها ببرامج تكميلية طموحة وفق رؤية مستقبلية مندمجة في سبيل تحقيق تنمية شاملة تستجيب لتطلعات الساكنة.

وذكر الرايس في كلمة ألقاها، خلال اللقاء التواصلي الذي عقده رئيس الحكومة والوفد الوزاري المرافق له، مع منتخبي جهة طنجة تطوان الحسيمة، أن الإقليم شهد طفرة متميزة من حيث وثيرة الأوراش التنموية، ساهمت في تنزيلها على أرض الواقع الاستثمارات العمومية في عدة مجالات: اقتصاديا، اجتماعيا، وبنيويا (التجهيز والبنيات التحتية) ثقافيا ورياضيا.

وقال رئيس مجلس إقليم الحسيمة في سياق متصل إن المشروع التنموي المجالي الكبير “الحسيمة منارة المتوسط” الذي من المنتظر أن تنتهي أشغاله متم السنة الجارية، والذي جاء بفضل العناية المولوية السامية وتضافر جهود كل المتدخلين من قطاعات حكومية ومجالس منتخبة والانخراط الإيجابي لفعاليات المجتمع المدني وعموم ساكنة الإقليم، (المشروع) يعكس أقوى تمظهرات دينامية الأوراش التي أنجزت أو تلك التي في طور الإنجاز بهدف خدمة للساكنة.

وخاطب الرايس رئيس الحكومة مؤكدا على أن تجويد مستويات ربط إقليم الحسيمة بالأقطاب الاقتصادية الكبرى، يعدا مطلبا أساسيا وأولوية تشغل بال المنتخبين والمواطنين، بما تستوجب من البحث عن الآليات الكفيلة التي من شأنها إخراجه (الربط) إلى حيز الوجود. وفي هذا الصدد أكد المتحدث على الأهمية التي تشكلها تثنية الطريق الوطنية رقم 16 خاصة على مستوى المقطع الطرقي الحسيمة-الناضور، وستفتح المجال أمام إقليم الحسيمة للعبور إلى ميناء الناضور غرب المتوسط وستمكن من خلق رواج مهني ودينامية اقتصادية لهما أهميتهما، إضافة إلى تثنية الطريق الوطنية رقم 02 في اتجاه شفشاون وتطوان عبر ترجيست، مما سيشكل قيمة مضافة لمشاريع البنية التحتية المنجزة بالمنطقة.

وفي مجال الاهتمام بالشباب كعنصر فاعل داخل المنظومة المجتمعية المغربية، أكد الرايس على تمكين هذه الفئة في المجالات المختلفة وإدماجها داخل السياسات العمومية للحكومة، وفتح آفاق التشغيل والتكوين كعنصرين لا ينفصلان أمامها (فئة الشباب)، لدعمها في إيجاد فرص شغل والاستفادة من طاقاتها ومؤهلاتها في التنمية المنشودة.

وبالنظر إلى الطابع التضاريسي الصعب للإقليم، ومن أجل فك العزلة عن الجماعات الترابية المتموقعة في العالم القروي، نبه الرايس إلى التحديات المنتظرة بهذه المناطق وخاصة في مجال فك العزلة وتعزيز شبكة الطرق القروية ببرامج تكميلية.

مراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...