القرشي وبركات يوزعان 128 سيارة للنقل المدرسي على 41 جماعة قروية بأزيلال

0 560

شارك كل من المستشار البرلماني عادل بركات رئيس المجلس الجماعي لتباروشت، ومحمد القرشي رئيس المجلس الجماعي لأزيلال، أخيرا، في مراسيم توزيع 128 سيارة للنقل المدرسي على 41 جماعة قروية بأزيلال، وذلك في إطار تشجيع التمدرس بالعالم القروي والتقليص من الهدر المدرسي.

وأشار محمد القرشي إلى أن هذه العملية الممولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بكلفة مالية إجمالية تناهز 51 مليون درهم، تدخل في إطار أربعة برامج، وهي البرنامج الأفقي، وبرنامج محاربة الفقر في الوسط القروي، وبرنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، إضافة إلى برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة للفترة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مضيفا أن هذا المشروع سيستفيد منه حوالي 7680 تلميذ وتلميذة ينحدرون من41 جماعة قروية بأزيلال.

كما أكد القرشي أن هذه التجربة المميزة لمرفق النقل المدرسي ساهمت بشكل كبير في تقليص الهدر المدرسي، نظرا للطبيعة الجغرافية الصعبة بالإقليم وتشتت الدواوير، مبرزا أن تعزيز أسطول النقل المدرسي مكن من حل مجموعة من المشاكل، وقلص الهدر المدرسي بتراب41 جماعة قروية، ويتم تسييرها من طرف جمعيات محلية لدعم التمدرس في العالم القروي.

يذكر أن مشاريع النقل المدرسي بإقليم أزيلال تندرج في إطار مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أعلن عن ميلادها جلالة الملك محمد السادس في 18 ماي 2005، كمبادرة لتغيير نموذج العمل الاجتماعي وفتح أفق جديد له، وتحقيق تماسك غير مسبوق لأسسه الفعلية التي تتمحور حول تنمية القدرات البشرية.
إبراهيم الصبار

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...