المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تشيد بجهود المغرب لفائدة المهاجرين

0 487

أشاد مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، بجودة التعاون القائم مع المغرب، منوها بالتزام وجهود المملكة لفائدة اللاجئين والمهاجرين في احترام تام لحقوقهم الأساسية.
وقال مفوض الأمم المتحدة، بمناسبة الدورة ال71 للجنة التنفيذية لبرنامج المفوضية السامية للاجئين ، “أشكر المغرب وأنا مسرور بجودة التعاون مع السلطات المغربية التي تواصل تدبير ساكنة مختلطة مهمة من اللاجئين والمهاجرين، في احترام تام لحقوقهم الأساسية“.

وبخصوص وضعية المواطنين المغاربة بتندوف ورفض الجزائر القيام بإحصائهم في انتهاك للمبادئ والقواعد الدولية، عبر مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين عن أمله في أن يتم إحراز تقدم على المستوى السياسي لهذه الوضعية التي طال أمدها، والتي تنخرط فيها المفوضية منذ عقود.

من جانبه، أبرز عمر زنيبر، السفير الممثل الدائم للمغرب في جنيف، أن التفاعل بين المفوضية السامية عبر مكتبها في الرباط والسلطات المغربية المختصة أفضى إلى نتائج إيجابية من حيث حماية اللاجئين وطالبي اللجوء، بما في ذلك الولوج الكامل للصحة والتعليم، وكذا مجموعة من فرص التكوين المهني والعمل المستقل والولوج لسوق الشغل.

وأوضح زنيبر، أن المملكة اعتمدت مقاربة شمولية وإنسانية بشكل أساسي، فيما يتعلق بوباء كورونا، حيث اتخذت بشكل مشترك مع المفوضية السامية للاجئين مبادرتين هامتين لترجمة هذا المبدأ إلى أعمال ملموسة، ويتعلق الأمر بالتقييم الشامل للتأثير السوسيو اقتصادي لكوفيد-19 على اللاجئين، واتفاق الشراكة المبرم مع المجلس الوطني لهيئة الأطباء بهدف تسهيل الولوج للعلاجات الخاصة لفائدة طالبي اللجوء واللاجئين.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.