المناظرة الوطنية للجبايات والسكك الحديدية ..

0 238

انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 26 أبريل على مواضيع راهنة، في مقدمتها قطاع النقل السككي، والمناظرة الوطنية حول الجبايات.

وبخصوص النقل السككي، كتبت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أن القطار فائق السرعة تمكن، منذ تشغيله في نونبر الماضي، من نقل نحو مليون مسافر بين طنجة والدار البيضاء، مما يؤكد أن هذا الجيل الجديد من القطارات “يستجيب بشكل جيد لحاجة حقيقية، خاصة أنه أبعد ما يكون عن استثمار لا لزوم له”.

وأبرزت الصحيفة أن منتقدي هذا القطار فائق السرعة يشددون دائما على أن كلفته باهظة، وأنه لا يعد من الأولويات على غرار باقي التجهيزات الأساسية الأخرى، مثل المستشفيات، لكن إقبال المغاربة بجميع فئاتهم اليوم على القطار فائق السرعة يفند أطروحة هذه “الأقلية”.

ومن جهتها، تطرقت صحيفة (ليكونوميست) إلى المناظرة الوطنية للجبايات، المقرر عقدها في مستهل مايو المقبل، حيث كتبت أن الأمر يتعلق ب”نقاش وطني نادرا ما نراه”، مشيرة إلى أن حجم المساهمين في هذه المناظرة الثالثة، يبدو بأهمية بالغة.

وسجل كاتب الافتتاحية أن الضرائب شكلت، منذ 30 سنة مضت، موضوعا هاما، لكن الأمر كان يتعلق فقط بمناقشة كيفية تطبيقها.

وأشار إلى أن إدارة الضرائب أكدت، بالأرقام، أن عددا قليلا من المقاولات هي التي تدفع الضرائب، وأن هناك ثغرات ضريبية تدمر التوازنات الاقتصادية، مشددا على أنه من أجل إعادة بناء النموذج المغربي، يجب ألا تكون مثل هذه المناظرات مجرد منصة ترويجية لوزير ما .

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...