الوزيرة غيثة مزور تستقبل الفائزين بجائزة ″ناسا ″الدولية لتطبيقات الفضاء وتحدي إفريقيا لإنترنيت الأشياء والذكاء الاصطناعي

0 241

استقبلت؛ الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور؛ اليوم الخميس 06 يناير 2022 بمقر الوزارة، الفريق الفائز بجائزة ″ناسا ″الدولية لتطبيقات الفضاء، والفريقين الفائزين في تحدي إفريقيا لإنترنيت الأشياء والذكاء الاصطناعي لسنة 2021.

ويهدف هذا الاستقبال إلى تحفيز الشباب على الإبتكار والإبداع؛ وتشجيعهم على المبادرة والتميز في مختلف المجالات، لاسيما في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي وتعزيز التنمية المستدامة.

ويتكون الفريق الأول من ثلاث شباب مهندسين مغاربة حازوا على الجائزة الأولى في مجال الاتصال العالمي، ضمن تحدي ناسا الدولي لتطبيقات الفضاء لعام 2021، حيث عمل هذا الفريق على ابتكار تطبيق يرتبط بحماية البيئة والتنمية المستدامة، يعمل تحديداً على استشعار وتحديد مواقع التلوث في البحر خاصة التلوث الناتج عن البلاستيك، مما يستجيب للتوجهات الكبرى للعالم ولبلادنا.

أما بخصوص تحدي إفريقيا لإنترنيت الأشياء والذكاء الاصطناعي، فقد تميز بفوز فريقين مغربيين، فريق فاز بالمرتبة الأولى، في فئة الشركات الناشئة بفضل ابتكاره لحل في مجال إنترنت الأشياء، يمكن مستخدميه النهائيين من التقاط البيانات من مصادر بيانات مختلفة وعبر قنوات مختلفة للتنبؤ بأعطال المعدات قبل حدوثها، من خلال نماذج التعلم ووحدات التحليل التلقائي والتقني المتطورة. 

أما الفريق الثاني، فقد فاز بالمرتبة الثالثة في فئة مشاريع التخرج، وذلك عن مشروع نموذج أولي سهل الاستخدام يهدف إلى مساعدة المبتدئين على الاستئناس والتمكن من مجال الروبوتات، خاصة دراسة جميع جوانب الصناعة المرتبطة بهندستها وتشغيلها، وكذا تنمية قدرات الأساتذة في تدبير ورشات العمل المتعلقة بمجال الروبوتات.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.