ال HCP: تفاوت الأجور أكبر مساهم في الفوارق الاجتماعية في المغرب

0 169

سجلت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة جديدة حول “مصادر دخل الأسر.. البنية والفوارق”، أن الأجور أكبر مساهم في الفوارق الاجتماعية في المغرب.

وأشارت المندوبية، في (مذكرتها)، إلى أن الأجور، التي تشكل أهم مصدر لدخل الأسر، لاسيما في المناطق الحضرية، مسؤولة بتفاوتاتها عن الفوارق الاجتماعية بشكل كبير، حيث إن خمس الأسر الأعلى دخلا تحصل على مجموع أجور تفوق بـ14,1 مرة الدخل الأجري للخُمُس الأقل يسرا.

والفجوة في المدخول الأجري تزداد حدة إذا تمت مقارنة مدخول 10 في المائة من الأسر المغربية، التي تعتبر الأكثر يسرا، بالـ10 في المائة الأقل يسرا، حيث يشكل مدخول الفئة الأولى 25.9 مرة أكثر من الفئة الثانية.

واعتبارا لهذه التفاوتات، تساهم الفوارق في الأجور بـ 40 في المائة في مجموع فوارق الدخل الإجمالي.

وتسجل المندوبية أن توزيع الدخل المستقل غير الفلاحي يسجل الفجوات الأكثر اتساعا، حيث يصل دخل خمس الأسر الأكثر يسرا 16,5 مرة دخل خمس الأسر الأقل يسرا، وتصل هذه الفجوة إلى 38,4 مرة بين العشريين الأكثر يسرا، والأقل يسرا.

وأضافت المندوبية أن الأسر المغربية تعتمد في المتوسط على 3 مصادر للدخل، 2,7 في المناطق الحضرية و3,5 في المناطق القروية، وأشارت إلى أن هذا المتوسط يصل حسب فئة الدخل إلى 3,2 بالنسبة إلى خمس الأسر الأقل يسرا، و2,9 بالنسبة إلى الأسر الوسيطة، و2,7 لخمس الأسر الأكثر يسرا.

الشيخ الوالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...