بمشاركة إبراهيمي …إعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بإقليم بركان بكلفة مالية 182 مليون درهم

0 152

تم، أول أمس السبت 11 دجنبر الجاري، إعطاء انطلاقة عدد من المشاريع تنموية بإقليم بركان، بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والوفد المرافق له والمنتخبين، على رأسهم النائب البرلماني- رئيس المجلس الجماعي لبركان، محمد ابراهيمي؛ وذلك بعد اختتام اليوم الدراسي الذي نظم حول “الفلاحة الدقيقة والذكية بالقطب الفلاحي الصناعي” بمداغ.

ومن بين هذه المشاريع، مشروع تهيئة شبكة الري السطحي بالدائرة السقوية لملوية، والذي يهدف إلى إعادة تأهيل الأجزاء المتهالكة من شبكة الري السطحي على مسافة 11,3 كيلومتر بتكلفة تصل إلى 21,2 مليون درهم.

كما تم إعطاء انطلاقة برنامج صيانة شبكة الري وصرف المياه بالدوائر السقوية تريفة وزايو وبوعرك والكارط وتافرطا، حيث تم تخصيص غلاف مالي يقدر ب 28 مليون درهم لسنة 2021.

وفي جماعة لعثامنة، قام الوزير كذلك بالاطلاع على تقدم برنامج تهيئة وتزفيت المسلك القروي؛ حيث سيتم تهيئة 10 كلم من المسالك القروية باستثمار إجمالي بلغ 4 ملايين درهم.

كما قام الوفد، بالاطلاع على برنامج تهيئة وتزفيت المسالك القروية بمنطقة نفوذ المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية للفترة ما بين 2019 و2021؛ حيث انتهت الأشغال على طول 128 كلم بتكلفة إجمالية تقدر ب 48 مليون درهم.

ويندرج هذا البرنامج في إطار تقوية البنية التحتية بالمدارات القروية، وفك العزلة عن عدد من مواقع الإنتاج بالجماعات الترابية بإقليم بركان، الشويحية وبوغريبة وفزوان وأغبال وزكزل ومداغ ولعثامنة.

واطلع الوفد على برنامج تهيئة وتزفيت المسالك القروية بمنطقة نفوذ المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية لسنة 2022، حيث يرتقب تهيئة وتزفيت 106 كلم من المسالك القروية بأقاليم بركان والناضور وتاوريرت باستثمار اجمالي يقدر ب 102 مليون درهم.

وتعد الدائرة السقوية لملوية إحدى أهم الدوائر السقوية بالمملكة، حيث تبلغ مساحتي الري الكبير والري الصغير والمتوسط على التوالي 66.728 هكتار و10.700 هكتار. كما تتوفر الدائرة السقوية لملوية على تجهيزات هيدروفلاحية جد مهمة وتضم 16 محطة لضخ المياه وشبكة جد مهمة لتوزيع مياه السقي تقدر ب 1689 كلم بالإضافة إلى 288 كلم من القنوات الرئيسية وشبكة مسالك قروية تقدر ب 1115 كلم.

إبراهيم الصبار 

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...