تعيين أول إمرأة من القارة الإفريقية في منصب المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية

0 196

قررت منظمة التجارة العالمية تعيين الوزيرة النيجيرية السابقة نجوزي اوكونجو إيويلا في منصب مدير عام المنظمة، وذلك عقب اجتماع مغلق انعقد يوم الاثنين 15 فبراير 2021.
وكشفت منظمة التجارة العالمية في بيان لها، أن أعضاء منظمة التجارة العالمية وافقوا للتو على تعيين الدكتورة نغوزي أوكونجو-إيويلا في منصب المديرة العامة”، مضيفة أن وزيرة المالية النيجيرية السابقة وخبيرة البنك الدولي تعتبر أول امرأة تترأس منظمة التجارة العالمية، وكذلك أول شخص من إفريقيا يتسلم هذا المنصب.

وكانت اوكونجو-إيويالا وزيرة للمالية في بلدها مرتين ووزيرة للخارجية مدة شهرين. وقد باشرت مسيرتها المهنية في البنك الدولي عام 1982 حيث عملت مدة 25 عاما. وفي 2012 فشلت في تولي رئاسة هذه المؤسسة المالية أمام الأميركي من أصول كورية جيم يونغ كيم.

ولدت أوكونجو-إيويالا التي غالبا ما تلقب بـ”دكتور نغوزي”، عام 1954 في أوغواشي أوكوو في ولاية دلتا الفدرالية (غرب نيجيريا)، وكان والدها زعيما تقليديا. لكنها أمضت معظم حياتها في الولايات المتحدة حيث درست في جامعتين مرموقتين هما معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (ميت) وهارفرد.

ورغم أن قوانين منظمة التجارة العالمية لا تنص على تناوب جغرافي لمديرها العام، إلا أن الأصوات ارتفعت لتقول إنه حان الوقت لتولي إفريقي أو إفريقية هذا المنصب. وتعاقب على رئاسة هذه المؤسسة منذ إنشائها في العام 1995 ستة رجال هم ثلاثة أوروبيين ونيوزيلندي وتايلاندي فضلا عن برازيلي.

وبتوليها رئاسة منظمة التجارة العالمية، سيكون أمامها الكثير لتقوم به، إذ يتعين على مديرها المقبل التصدي للأزمة الاقتصادية ولكن أيضا أزمة الثقة في التعددية ومزايا تحرير التجارة العالمية، كل ذلك على خلفية الحرب التجارية بين القوتين الاقتصاديتين العالميتين، الصين والولايات المتحدة.
إبراهيم الصبار

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...