فريق البام بجماعة مرتيل يطالب بالإعفاء المؤقت للمهنيين وأصحاب الدكاكين والمقاهي والمطاعم من الرسوم والسومة الكرائية

0 481

وجــــه، فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس الجماعة الترابية لمرتيل برئاسة السيد محمد العربي المرابط، طلبا إلى رئيس إلى الجماعة المشار إليها، يلتمس فيها تنزيل بعض التدابير التي من شأنها التخفيف من معاناة العديد من المهنيين وأصحاب الدكاكين والمقاهي والمطاعم، خصوصا في ظل الظرفية الاستثنائية الراهنة التي تمر منها بلادنا.

واستحضر فريق البام في البداية، بكل وعي ومسؤولية كل الإجراءات التي اتخذتها الدولة من أجل مواجهة فيروس كورونا المستجد، وكذا البعد الاجتماعي والإنساني للاستراتيجية الوطنية لمحاربة جائحة كورونا ومعها مختلف التدابير التي باشرتها لجنة اليقظة الاقتصادية؛ معززة بروح التضامن والتكافل الاجتماعي التي أبان عنها الشعب المغربي أفرادا ومؤسسات وهيئات.

كما تطرق الفريق إلى النقطة المتعلقة بالتأثيرات الاقتصادية والاجتماعية للتوقف الإجباري المفروض على جل الأنشطة الاقتصادية والخدماتية باعتبارها موردا أساسيا لأغلبية الأسر والأفراد بالمدينة، إضافة إلى أن الوضع الاقتصادي المتدهور للمدينة، يضيف البلاغ، يحتم ضرورة اتخاذ مبادرة من طرف الجماعة الترابية لمرتيل لدعم الأسر المعوزة وكذا تخفيف العبء المالي والضريبي والاجتماعي والنفسي على الشرائح الواسعة من مختلف القطاعات المهنية التجارية والخدماتية الذين تضرروا من إغلاق محلات قوتهم اليومي.

ولكل الأسباب والحيثيات المشار إليها، طالب فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس جماعة مرتيل، (طالب) رئيس المجلس بإعفاء التجار والمهنيين وأصحاب المقاهي والمطاعم وبشكل مؤقت من الرسوم المفروضة عليهم برسم سنة 2020؛ وذلك طبقا لمقتضيات قانون الجبايات المحلية 47.06 (الضريبة على المشروبات الغازية نموذجا)..

كما تضمن الطلب كذلك إعفاء الفئات المعنية من رسم الاحتلال المؤقت للملك العمومي الجماعي خلال فترة توقيف ذلك الاحتلال بسبب إكراهات حالة الطوارئ. إضافة إلى الإعفاء المؤقت للمكترين من واجبات كراء المحلات العموميــــة للجماعة طيلة فترة الإغلاق.

مــــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...