في الجلسة الأسبوعية.. البام يثير إشكاليات أسعار التذاكر، والمصحات الخاصة، والمناطق القروية، وحماية الطفولة

0 554

كريم الهمس ..يسائل الحكومة عن التدابير المعتمدة لضبط أسعار التذاكر الرحالات الجوية

أفاد المستشار البرلماني كريم الهمس في معرض حديثه، على تبرير وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ، بأن أسعار تذاكر شركة الخطوط الملكية المغربية هي الأعلى عالميا مما يضيع فرصا كثيرة تنعكس اقتصاديا واجتماعيا على الوطن ، سواء تعلق الأمر بمغاربة العالم أو السياح الأجانب. ودعا الهمس إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة داخل المطارات المغربية.

أحمد التويزي ..يسأل وزير الصحة بخصوص التجاوزات التي تعرفها المصحات الخاصة وتكاليف العلاج

وأوضح المستشار البرلماني أحمد التويزي في معرض تعقيبه على جواب وزير الصحة ، بأن المصحات الخاصة تستغل الظروف الصحية للمرضى من أجل الإغتناء غير المبرر، وأحيانا هناك بعض المصحات تلزم المرضى بوضع “شيك ضمانة” قبل الولوج إلى المصحة، داعيا في نفس الوقت وزير الصحة إلى تشديد المراقبة الزجرية وإعادة مراجعة التعريفة حتى يتمكن الجميع من ولوجها ( لأن القطاع الصحي هو ميدان إنساني أولا وليس تجاريا )، وأضاف المستشار البرلماني بأن الحكومة اليوم مطالبة بمراجعة ضريبة هذا القطاع خاصة فيما يخص التصريح إلى غير ذلك .

العربي المحرشي.. يضع الأصبع على جراح التدابير الحكومية للعناية بساكنة المناطق القروية والجبلية

أكد المستشار البرلماني العربي المحرشي، خلال تعقيبه على رد كتابة الدولة المكلفة بالتنمية القروية والمياه والغابات ، بأن الاختلالات التي تعرفها المناطق الجبلية والعالم القروية مجالية وعميقة على مستويات متعددة منها الاجتماعي والاقتصادي ، بل منها أيضا ماهو مؤسساتي. الشئ الذي يجعلها لا ترقى إلى مستوى طموحات وتطلعات ساكنتها. كما دعا المستشار البرلماني المحرشي إلى إتخاذ إجراءات مؤسساتية لإيلاء العناية لساكنة هذه المناطق من خلال إحداث مؤسسة أو وكالة تتكلف بتنمية هاته المناطق التي تعتبر غنية بثرواتها ومواردها الطبيعية، ولما لا التفكير مستقبلا في خلق “وزارة العالم القروي والجبلي”.

عبد الرحيم الكامل..يتسائل إجراءات الحكومة لتعزيز الآليات الحمائية للطفولة من العنف والإستغلال

تسائل المستشار البرلماني عبد الرحيم الكامل ، خلال تعقيبه على رد وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، عن مصير المجلس الاستشاري للطفولة والأسرة، وماذا تحقق من السياسات العمومية المندمجة للطفولة، محرجا وزيرة “الأسرة” ، بالقول ما مدى تفاعلكم ومواكبتكم للآليات الوطنية الخاصة ب الأطفال ضحايا الانتهاك والعنف، وما مآل مقترح المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي المتعلق بإحداث لجنة جهوية مكلفة بحماية الطفولة وتحويل مخرجاتها إلى مخططات عمل جهوي.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...