قضايا ذات راهنية اجتماعية واقتصادية وثقافية تستأثر باهتمام الفريق النيابي للبام خلال جلسة اليوم

0 124

طبقا لأحكام الفصل 100 من الدستور والنظام الداخلي لمجلس النواب، يعقد المجلس، اليوم الاثنين 8 يوليوز 2019، جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفوية الأسبوعية، إذ من المرتقب أن يوجه الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة ثمانية أسئلة مهمة يسائل من خلالها عدة قطاعات حكومية.
وهكذا تسلط النائبة البرلمانية غيتة بدرون الضوء على موضوع هام جدا يتعلق بالمعايير المعتمدة في توطين مشاريع مؤسسات التعليم العالي والكفيلة بإحداث التوازن المفقود في الخريطة الجامعية، وذلك بالنظر إلى الاختلال والتباين الواضح الذي لازال قائما في توزيع مؤسسات التعليم العالي بين مختلف جهات المملكة.

وحول التوزيع الجغرافي للمؤسسات الصحية، يسائل النائب البرلماني هشام صابري وزير الصحة، عن الإجراءات المتخذة من أجل ضمان توزيع جغرافي منصف وعادل للمؤسسات الصحية ببلادنا. أما النائب محمد بنعطية سيتطرق إلى حصيلة برنامج تحسين الربط الجوي بين مختلف الوجهات السياحية المغربية والأسواق الصاعدة مصدر السياح، وذلك في سؤال موجه إلى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي.

جدول أسئلة الفريق النيابي للبام يتضمن أيضا سؤالا حول الطرق البديلة لتسوية المنازعات، إذ ستسائل في هذا الصدد النائبة حياة المشفوع وزير العدل، حول سياسة الحكومة لتشجيع اللجوء للطرق والوسائل البديلة لحل المنازعات.
قطاع الشؤون العامة والحكامة يستأثر باهتمام نواب البام خلال هذه الجلسة، من خلال سؤال للنائب مولاي هشام المهاجري ، حول مآل وعود الحكومة بإيجاد بدائل لاستعمال غاز البوطان في القطاع الفلاحي. من جهتها، تتطرق النائبة ابتسام عزاوي إلى إستراتيجية الحكومة لتشغيل الشباب الحاملين للشهادات المتوسطة والعليا، من خلال سؤال موجه إلى وزير التشغيل والإدماج المهني.

أما النائب سليمان حوليش فيسائل وزير الشباب والرياضة حول أسباب ودواعي التراجع عن إنجاز بعض المشاريع الرياضية، كما هو الحال بالنسبة لمشروع إحداث الملعب الرياضي الكبير بالناظور. أما النائبة البرلمانية فاطمة الطوسي فستسائل وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية حول تقييم الحكومة لواقع المنظومة الوطنية للرعاية الاجتماعية والمقاربة المعتمدة في تطويرها والنهوض بها.

سارة الرمشي