مجلس جهة مراكش آسفي يصادق على مشاريع تنموية

0 171

صادق مجلس جهة مراكش آسفي، أمس الاثنين في دورته العادية برسم شهر يوليوز الجاري، على عدد من المشاريع التنموية تهم مجالات مختلفة.

وخلال هذه الدورة، المنعقدة تحت رئاسة السيد أحمد اخشيشن بحضور والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش، السيد كريم قسي لحلو، تم عرض النقط الواردة في جدول الأعمال والتي همت على الخصوص تعزيز التعاون في مجالات البحث العلمي المتعلقة بالتنمية البشرية المستدامة بين جهة مراكش آسفي وجامعة القاضي عياض، وإحداث ملحق مجمع الابتكار بآسفي بين الجهة وعمالة إقليم أسفي وجامعة القاضي عياض.

ويتعلق الأمر أيضا بإحداث صندوق التميز الجامعي لجهة مراكش آسفي من أجل النهوض بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي بين الجهة وجامعة القاضي عياض، فضلا عن تعزيز التعاون المتعلق بالتنمية البشرية المستدامة بجهة مراكش أسفي بشراكة مع جامعة القاضي عياض، ممثلة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش (شعبة الجغرافيا).

كما عرفت الدورة مصادقة المجلس على اتفاقية شراكة بين ولاية جهة مراكش آسفي ومجلس جهة مراكش أسفي والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش أسفي حول تنفيذ برنامج العمل للارتقاء بالعرض التربوي بجهة مراكش.

وفي الشأن الرياضي، تمت المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة مراكش آسفي والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من أجل تعزيز الرياضة بالجهة، وكذا اتفاقية شراكة بين وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الشباب والرياضة) بجهة مراكش أسفي والمجلس الإقليمي لليوسفية والجماعة الترابية الشماعية تتعلق بتعزيز البنية التحتية لقطاع الشباب والرياضة بمدينة الشماعية.

عقب ذلك، صادق المجلس على مشروع إلغاء النظام الأساسي لشركة التنمية الجهوية مراكش تظاهرات وتعويضه بمشروع نظام أساسي جديد يضم مساهمين جدد للمناقشة والمصادقة، ومشروع ميثاق المساهمين في هذه الشركة بين جهة مراكش آسفي، والمديرية العامة للجماعات الترابية، وشركة ”مضائف”، ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي ممثلة بالشركة المغربية للهندسة السياحية، ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ممثلة بغرفة الصناعة والتجارة والخدمات لجهة مراكش آسفي.

وشهدت الجلسة أيضا المصادقة على مشروع اتفاقية إطار متعلقة ببرنامج الطرق بالجهة، وكذا مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بتطوير المدارس الرقمية بالجهة، فضلا عن مشروع ملحق تعديلي لاتفاقية الشراكة والتمويل المتعلقة ببرنامج تثمين المدينة العتيقة، واتفاقية الشراكة والتمويل المتعلقة ببرنامج إعادة الاعتبار وتثمين المدينة العتيقة لآسفي 2021-2025.

بعد ذلك، وبهدف دعم منتجات الصناعة التقليدية، تمت المصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة المتعلقة بإحداث ثلاث منصات لتثمين الصناعة التقليدية بالجهة، ومشروع اتفاقية شراكة حول تسريع المخطط السياحي بجهة مراكش أسفي 2021-2023.

وفي نهاية هذه الجلسة، عبر رئيس مجلس الجهة عن اعتزازه بـ”التوافق” الذي شهده عمل مجلس الجهة منذ بداية ولايته الانتدابية، معبرا عن امتنانه لكل الفرقاء السياسيين على تفانيهم في وضع الهاجس التنموي بالجهة في مقدمة اهتمامات المجلس، وذلك من خلال تنفيذ برنامج التنمية الجهوية الذي يعد وثيقة مرجعية لتأهيل تراب الجهة.

ومع

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...