أنبوب الغاز النيجيري المغربي.. توقيع اتفاقية بين المغرب ومجموعة دول غرب إفريقيا ونيجيريا

0 230

تم التوقيع، اليوم الخميس 15 شتنبر 2022 بالرباط، على مذكرة تفاهم بين المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا ونيجيريا والمملكة المغربية، تهدف إلى تنفيذ مشروع أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا.

ووقع الاتفاقية ممثل المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، السيد سيديكو دوكا، مفوض البنية التحتية والطاقة والرقمنة و جمهورية نيجيريا الاتحادية، ممثلة بالمعلم ميلي كولو كياري، الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية النيجيرية المحدودة، والمملكة المغربية ممثلة بالسيدة أمينة بن خضرة، المدير العام للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن.

وحسب بلاغ مشترك، فإن مذكرة التفاهم تعتبر تأكيدا على التزام المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وجميع الدول التي سيتم عبورها على المساهمة في تفعيل هذا المشروع المهم، الذي وبمجرد اكتماله
سيوفر الغاز لجميع دول غرب إفريقيا، وسيشكل أيضا محور عبور جديد للتصدير إلى أوروبا.

وذكر البلاغ ذاته، أن المشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز النيجيري المغربي نابع من الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة الرئيس النيجيري محمدو بوهاري، مبرزا أنه سيتم تركيب خط أنبوب الغاز على طول ساحل غرب إفريقيا، انطلاقا من نيجيريا ومرورا عبر البنين والطوغو وغانا وساحل العاج وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا وصولا إلى المغرب، حيث سيتم ربطه بأنبوب الغاز المغاربي الأوروبي وشبكة الغاز الأوروبية.

وستمكن هذه البنية التحتية أيضا من تزويد الدول غير الساحلية في النيجر وبوركينا فاسو ومالي، كما سيساهم هذا المشروع الاستراتيجي في تحسين مستوى معيشة السكان، وتكامل اقتصادات المنطقة، بالإضافة إلى تخفيف حدة التصحر بفضل التزويد المستدام والموثوق من الغاز.

كما سيكون لهذا المشروع أيضا فوائد اقتصادية كبيرة للمنطقة، من خلال تسخير الطاقة النظيفة التي تفي بالتزامات القارة لحماية البيئة، إذ سيمكن من منح أفريقيا بعدا اقتصاديا وسياسيا واستراتيجيا جديدا.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.