إلهام الساقي تطالب بالكشف عن مآل النصوص التطبيقية للقانون رقم 44.13 الـمتعلق بمزاولة مهنة القبالة وخلق الهيأة الوطنية للقابلات

0 2٬089

وجهت عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة؛ إلهام الساقي؛ سؤالا كتابيا لوزير الصحة والحماية الإجتماعية، عن مآل النصوص التطبيقية الـمتعلقة بالقانون رقم 44.13 الـمتعلق بمزاولة مهنة القبالة، وعن مآل مشروع القانون الخاص بخلق الهيأة الوطنية للقابلات.

وكشفت الساقي أنه في إطار استراتيجية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية، وفي إطار الدور الذي تقوم به القابلة بوصفها فاعلا أساسيا في مجال الصحة الجنسية والإنجابية، وفي تقليص نسبة وفيات الأمهات والـمواليد، حيث انتقل عدد الوفيات من 112 حالة وفاة إلى 72،6 حالة لكل 100 ألف ولادة حية، كما أنه تــم تسجيل انخفاض في مؤشر وفيات الـمواليد الذي انتقل من 21،7 إلى 13،6 لكل ألف ولادة حية. ونظرا للتحديات التي تواجه بلادنا في مجال الصحة الجنسية والإنجابية، وفي إطار تفعيل الترسانة القانونية الـمنظمة لـمهنة القبالة باعتبارها الفاعل الأساس في مجال الصحة الجنسية والإنجابية.

فإن القانون رقم 44.13 الـمتعلق بمزاولة مهنة القبالة قد صدر في الجريدة الرسمية بتاريخ 22 يونيو 2016، غير أن نصوصه التطبيقية لــم ترى النور إلى حدود اليوم. 

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.