الأدوية المصنعة من “الكلوروکین” و”الهيدروکسيکلوروکین” تعود إلى الصيدليات المغربية ابتداء من فاتح يونيو 2021

0 454

أفادت وزارة الصحة، يومه الثلاثاء 04 ماي الجاري، أنه تتم في الوقت الراهن عملية إعادة توفير الأدوية الأساسية المصنعة من مادتي “الكلوروكين” و”الهيدروكسيكلوروكين” بالصيدليات، والتي ستكون متاحة بالكميات اللازمة والكافية شهر يونيو القادم.

وذكرت الوزارة في بلاغ لها، أنه “في إطار الرعاية الصحية التي تسهر عليها الوزارة والتي تتمثل في توفير الخدمات الصحية الضرورية وكذا الأدوية والمستلزمات الطبية الأساسية الكفيلة بتقديم العلاجات المناسبة للمرضى، فإن الوزارة تؤكد إعادة توفير وبالكميات الكافية الأدوية الأساسية المصنعة من المادتين المشار إليهما سلفا بالصيدليات، وذلك ابتداء من يوم الثلاثاء 1 يونيو 2021.

وذكرت الوزارة أنه “وفي إطار تدبير جائحة كوفيد-19 التي عانت منها بلادنا على مدى سنة 2020 ولا تزال، فإنه سبق وتقرر بشكل احترازي اقتصار توفير هاته الأدوية بالمستشفيات فقط للتكفل بعلاج حالات الإصابة المتقدمة بفيروس كورونا المستجد. مضيفة أنه “بالنظر إلى عملية التلقيح الناجحة التي تشرف عليها بلادنا والتي أظهرت إقبالا كبيرا من طرف المواطنين المغاربة حسب الأولويات وتبعا لشروط الاستحقاق، فإن وزارة الصحة ارتأت مجددا إعادة توفير هاته الأدوية بالصيدليات مع إجبارية تتبع ومراقبة الاحتياطي الوطني ودرجة الاستهلاك”.

وأكدت الوزارة أنها ستسلم خصيصا تحت وصفة طبية للمرضى الذين يعانون من الحالات المزمنة المتعلقة بداء التهاب المفاصل الروماتويدي (POLYARTHRITE RHUMATOIDE)، وداء الذئبة الحمامية (LUPUS ERYTHEMATEUX)، وداء الملاريا (PALUDISME).

وناشدت الوزارة بمستعملي هاته الأدوية احترام الإجراءات الصحية وتتبع نصائح الطبيب المعالج والصيدلي.

مـــراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.