الأمن الطاقي .. استثمارات مغربية ضخمة في قطاع الماء والكهرباء

0 254

كشف المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، بأن حجم استثمارات المكتب خلال السنة الماضية بلغ 3، 8 مليار درهم.

ووفق الحافظي الذي كان يتحدث في عرض أمام اجتماع مجلس إدارة المكتب، المنعقد أول أمس الثلاثاء 27 يوليوز الجاري بالرباط ، في دورته الخامسة، وزع هذا الغلاف المالي بين قطاعي الكهرباء (6، 3 مليار درهم) والماء الصالح للشرب (7، 4 مليار درهم).

وجاء في العرض أن المكتب عمل، خلال سنة 2020، ورغم إكراهات جائحة كورونا ، على إيصال الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل إلى مناطق مختلفة بالمملكة “في ظروف جيدة”.

وأوضح الحافظي بخصوص مؤشرات الرؤية الجديدة للمكتب أنها تهدف الى تحقيق التوازن الاقتصادي والمالي وتطوير أعمال هذه المؤسسة، بالاضافة إلى تحسين مردودية شبكات توزيع الكهرباء ومحاربة الاختلاسات وتعزيز تدبير مصلحة تطهير السائل.

وأضاف المتحدث أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب حقق أرباحا للسنة الخامسة تواليا، حيث بلغ صافي الأرباح برسم العام الماضي 25، 2 مليار درهم، وإن كان العام ذاته قد عرف تراجعا استثنائيا في الطلب على الكهرباء بنسبة 1.2 في المائة بسبب جائحة كورونا، بينما بلغت الذروة القصوى للاستهلاك 6440 ميغاوات أي بتراجع نسبته 1.9 في المائة على أساس سنوي مقارنة بعام 2019.

الشيخ الوالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.