الاتحاد الأوروبي يعرب عن “تضامنه” مع الولايات المتحدة على خلفية هجمات إلكترونية نسبت إلى روسيا

0 379

أعلن الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، اليوم الخميس، باسم الدول الـ 27 الأعضاء، “تضامن” التكتل مع الولايات المتحدة في ملف الهجمات الإلكترونية التي تخللت حملة الانتخابات الرئاسية في 2020، ونسبتها واشنطن إلى موسكو.

وجاء في بيان لبوريل أن “الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء يعربون عن تضامنهم مع الولايات المتحدة بشأن تداعيات أنشطة إلكترونية خبيثة، لاسيما عملية سولارويندز الإلكترونية، والتي خلصت الولايات المتحدة إلى أن روسيا الاتحادية وراءها”.

وتابع بوريل أن تأثير العملية الإلكترونية طال “حكومات وشركات حول العالم”، مشددا على ضرورة “امتناع كل الفاعلين عن أي سلوك غير مسؤول ومزعزع للاستقرار في الفضاء الإلكتروني”.

وأضاف رئيس الدبلوماسية الأوروبية “سنواصل التحقيقات بشأن أنشطة إلكترونية خبيثة من خلال عمل مستدام ومشترك ومنسق، لمنع مثل تلك السلوكيات المغرضة وإحباطها ودرئها والتصدي لها”.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت عن اتخاذ عقوبات ضد روسيا وطرد عشرة دبلوماسيين ردا على ما تصفه واشنطن بأنه تدخل للكرملين في الانتخابات الأميركية، والهجوم باستخدام منتج لشركة “سولارويندز” وغير ذلك من الأنشطة العدائية.

وأعلن البيت الأبيض اليوم أن الرئيس الأميركي جو بايدن وقع مرسوما يتيح معاقبة روسيا مجددا، بشكل يؤدي إلى “عواقب استراتيجية واقتصادية (…) إذا واصلت أو شجعت تصعيد أعمالها المزعزعة للاستقرار الدولي”.

ومع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.