التابي يدعو إلى تعزيز التكوين بالتدرج المهني ومعالجة الخصاص المهول بهذا الخصوص بإقليم طاطا

0 154

وجه؛ النائب البرلماني حسن التابي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة عصر اليوم الاثنين 17 نونبر 2025 بمجلس النواب، سؤالا لوزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات؛ حول تنفيذ خارطة الطريق الخاصة بالتشغيل في مجال التكوين عبر التدرج المهني، مؤكدا أن هذا النمط من التكوين بات يشكل ركيزة أساسية في ملاءمة الكفاءات مع حاجيات سوق الشغل.

وأوضح التابي أن التكوين بالتدرج المهني يعد أداة فعّالة لدمج الشباب، لما يوفره من مسار يجمع بين التكوين النظري داخل مؤسسات التكوين والتطبيق العملي داخل المقاولات، غير أن وتيرة تنفيذ خارطة الطريق الوطنية للتشغيل -على أهميتها- ما تزال، حسب قوله، دون مستوى التطلعات، خصوصا في الأقاليم التي تعاني هشاشة واضحة في العرض التكويني، وفي مقدمتها إقليم طاطا.

وسجل النائب البرلماني أن إقليم طاطا، ورغم توفره على طاقات شابة وواعدة وإرادة قوية للاندماج المهني، ما زال يواجه خصاصا كبيرا في العديد من الشعب المهنية.

وأشار إلى أن شعبة التقني المتخصص في مستوى الباكالوريا توفر فقط 50 مقعدا في الوقت الذي يتزايد فيه الطلب، ما يجعل العرض غير كاف نهائيا لتغطية حاجيات شباب الإقليم.

وأضاف التابي أن مؤسسات التكوين بطاطا تعرف خصاصا واضحا في شعب أساسية ومطلوبة في سوق الشغل، من بينها: تسيير المقاولات، والمعلوميات والهندسة المعلوماتية، والهندسة المدنية، والتبريد والهندسة الحرارية.

وهي تخصصات -يؤكد التابي- تعتبر رافعة مهمة لتشجيع التشغيل الذاتي والمقاولة الصغيرة، خصوصاً في المجالات المرتبطة بالانتقال الرقمي والبناء والصيانة.

كما توقف النائب البرلماني عند مشكل إعادة تأهيل القسم الداخلي التابع لمركز التكوين المهني بالإقليم، والمتضرر من زلزال الحوز، مؤكدا أن استمرار تدهوره يعرقل استقبال الطلبة القادمين من الجماعات البعيدة ومن خارج الإقليم، ويحد من قدرة المؤسسة على لعب دورها كاملا في توفير تكوين مهني منصف ودامج.

وختم التابي مداخلته بالدعوة إلى التسريع بتنفيذ خارطة الطريق على المستوى الترابي، وإعادة هيكلة العرض التكويني بإقليم طاطا، مع التعجيل بإصلاح القسم الداخلي وتوسيع الشعب المهنية بما يستجيب لحاجيات الشباب والسوق على حد سواء.

تحرير: خديجة الرحالي / تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.