” التمكين الاقتصادي والسياسي للنساء” موضوع ندوة نظمتها الأمانة المحلية للبام بدائرة تاونات

0 420

“التمكين الاقتصادي والسياسي للنساء”، كان هو موضوع المائدة المستديرة التي نظمتها الأمانة المحلية لحزب الأصالة والمعاصرة بدائرة تاونات بمناسبتي الذكرى 47 للمسيرة الخضراء المظفرة، والذكرى 67 لعيد الاستقلال المجيد، يوم السبت 26 نونبر 2022؛ بالمنتزه السياحي جبل يفرن بتاونات.

المائدة المستديرة التي تنعقد في سياق الدينامية التنظيمية والسياسية للحزب على صعيد جهة فاس مكناس وبعد أيام من النجاح الكبير للمؤتمر الجهوي للبام بالجهة ذاتها ، (المائدة المستديرة) أطرتها الأمينة المحلية بدائرة تاونات السيدة فدوى دادون وعضو الأمانة المحلية، السيد محمد لطفي؛ وعرفت حضور مناضلات ومناضلي الحزب بالإقليم، إضافة لمشاركة فعاليات جمعوية وحقوقية من هيئات المجتمع المدني بتاونات وفاس.

افتتحت المائدة المستديرة بقراءة مختصرة في موضوع “التمكين الاقتصادي والسياسي للنساء” من إلقاء السيدة دادون، لتعطى بعد ذلك الكلمة للمشاركات والمشاركين.

المداخلة الأولى قدمها السيد لطفي، تناول فيها موضوع المداخلة “التمكين الاقتصادي والسياسي للمرأة القروية المغربية”؛ وتطرق لضرورة توفير البيئة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والقانونية الضامنة للتمكين الحقيقي للمرأة، مؤكدا أن هذه الشروط ضرورية، وتستلزم عملا جماعيا وتظافر جميع الجهود. كما أوضح لطفي أن مدونة الأسرة شكلت محطة كبيرة، وفارقة في مجال النهوض بحقوق المرأة، وتعزيز قيم المساواة ومناهضة العنف تجاه النساء، عبر تبني آليات تمكن من حماية المرأة من كافة أشكال العنف والتمييز.

المداخلة الثانية للسيدة أسماء السحيمي -مسيرة شركة من فاس-، قدمت فيها مجموعة من الإحصائيات، ثم عرجت على التحديات والآفاق من أجل تحقيق مساواة فعلية وفعالة بين النساء والرجال. كما أشارت للمجهودات المبذولة من طرف مختلف الفاعلين في المغرب والتي مكنت من ترسيخ مبادئ وحقوق الإنسان وتقوية دعائم تنمية عادلة ومستدامة، وترسيخ مبادئ الإنصاف والمساواة بين الجنسين، والإسهام في تقليص الفوارق الاجتماعية والولوج إلى مختلف الخدمات والمؤسسات، لا سيما الولوج إلى الاقتصاد والملكية الفردية كمدخل ذي أولوية، وذلك عبر اعتماد السياسات والاستراتيجيات والبرامج في مختلف المجالات.

المداخلة الثالثة كانت للفاعلة الجمعوية نعيمة الفحفوحي ركزت فيها على أهمية المشاركة السياسية للمرأة في المستويات المختلفة لصنع واتخاذ القرار، في كونها تتيح للنساء التواجد بشكل فعال في تخطيط السياسات العمومية وتوجيهها بشكل يخدم المساواة والإنصاف ليس بين الجنسين فحسب بل بين جميع المواطنين والمواطنات بشكل عام.

المداخلة الرابعة للمناضلة ابتسام الكنوني (جماعة بوهودة)، تناولت سبل تقوية الفرص الاقتصادية وتوفير ضمانات لتيسير إقلاع ونجاح المقاولة النسائية ومواكبتها بولوج عالم الرقمنة وتملك وسائل التكنولوجيا الحديثة، والارتقاء بالوضعية الاقتصادية للمرأة بالعالم القروي، لأن “من شأن تجويد فرص عمل النساء وولوجهن العمل اللائق أن ينتج مؤشرات تستهدف المساواة وتمكين النساء”.

المداخلة الخامسة للأستاذة سميرة العبادي أكدت فيها على أن مجال التمكين الاقتصادي للنساء يعد من المداخل الأساسية لإرساء المساواة بين النساء والرجال، ويستمد هذا المجال أهميته من المقتضيات الدستورية التي أولت أهمية بالغة لتمكين النساء اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا كمحدد أساسي للنهوض بوضعية المرأة المغربية.

المداخلة السادسة للسيدة أمال أملاح؛ أكدت فيها على وجوب تعزيز إدماج المرأة في العملية السياسية بشكل إيجابي وفاعل، من خلال مد النساء والفتيات بالثقافة السياسية الصحيحة، لاسيما المرشحات للمجالس الجماعية وللمناصب السياسية، فضلا عن بناء قدرات السيدات المنخرطات في مجال السياسة لتسهيل عملية وصولهن إلى مواقع مسؤولية أو قيادة.

المداخلة السابعة للمحاسبة نعيمة الإدريسي البوزيدي تناولت قصة نجاحها في مجال المحاسبة؛ ونوهت بهذا النوع من المبادرات الذي يسعى لشرح عملية توحيد جهود كل الفاعلين من أجل النهوض بأوضاع المرأة المغربية في أفق كسب رهان التنمية المجتعية الشاملة والمؤسسة على مبدأ مساواة النوع الاجتماعي، وذلك عبر توسيع مجالات مشاركة النساء في الحياة العامة وتنويع مداخل هذه المشاركة.

بعد ذلك تم فتح المجال للنقاش، والذي تطرق فيه بعض النساء والرجال لأهمية المرأة في كل المجالات السياسية والاجتماعية وغيرها.

كما أكدت النقاشات على أهمية تعزيز حضور المرأة داخل الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني.

وحث المشاركون في المائدة المستديرة على إزالة المفاهيم والتصورات النمطية التي تحدد الأدوار الاجتماعية للمرأة والرجل سلفا وذلك من خلال مناهج التعليم الأساسي.

وفي الختام؛ تم تكريم مجموعة من النساء وتوزيع الشواهد التقديرية، مع التنويه بموضوع المائدة المستديرة والتأكيد على نجاحها بكل المقاييس؛ وتجلى ذلك في تدخلاتهن واستفساراتهن التي أجاب عنها المؤطرون.

وقد أبدى الحضور الكريم تنويههم وإعجابهم بمستوى التنظيم والتسيير طيلة أطوار اللقاء. مع متمنيات في الأخير بتنظيم المزيد من مثل هذه اللقاءات التي تسهم في تنوير المجتمع المحلي وبالأخص النساء حول مكانتهن في المجال السياسي، الاقتصادي والاجتماعي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.