الحساني: مجلس جهة طنجة عازم على دعم دار المناخ المتوسطية

0 596

أكدت رئيسة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، السيدة فاطمة الحساني، عزم المجلس دعم ومواكبة دار المناخ المتوسطية واعتماد مقاربة مندمجة وتشاركية متعددة الأبعاد، لتمكين الدار من كل شروط النجاح.

وأبرزت الحساني في كلمة لها، بمناسبة افتتاح أشغال ورشة العمل من أجل وضع الخطة الاستراتيجية لـ”مؤسسة دار المناخ المتوسطية”، بمدينة الرباط، (أبرزت) أن مجلس الجهة، خصص بموجب اتفاقية شراكة ثنائية، 15 مليون درهم بهدف إنشاء وتسيير “دار المناخ المتوسطية”.

وذكرت رئيسة مجلس الجهة، أن إحداث هذه الدار كأهم المخرجات المستلهمة من روح الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى المشاركين في المؤتمر المتوسطي حول المناخ الذي نظم سنة 2016 بطنجة، استهدف الانفتاح على كل الفاعلين وأصحاب المبادرات في هذا المجال، من أجل إنتاج ونشر المعرفة اللازمة لتغطية كل الجوانب العلمية والتقنية والسياسية المتعلقة بالمرونة المناخية في المجال المتوسطي وإفريقيا.

وقالت الحساني إن المجلس يتبنى مقاربة واقعية للتنمية المستدامة العابرة للقطاعات، حث يعتمد في برنامج التنمية الجهوية وفي التصميم الجهوي لإعداد التراب، على نموذج تنموي يقوم على أساس النمو الاقتصادي المستدام، المرتكز بدوره على سياسة التضامن الاجتماعي والحفاظ على الموارد الطبيعية وحماية البيئة. وأضافت المتحدثة على أن هذا النموذج يشكل تمرينا جهويا للاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، ويروم تحقيق الترابط والتكامل بين مختلف السياسات والبرامج القطاعية، من أجل أن تتبوأ جهة طنجة تطوان الحسيمة خاصة والمغرب بصفة عامة، الصدارة والمكانة اللائقة ضمن الدول المحافظة على البيئة.

تجدر الإشارة إلى أن “دار المناخ المتوسطية”، تعد آلية عمل موازية للتجاوب العملي مع التوجيهات الملكية السامية، وكذا توصيات مؤتمر الأطراف لدول المتوسط حول المناخ “ميد كوب المناخ”، المنعقد في طنجة خلال يوليوز 2016. ويكمن الهدف من تأسيس الدار، في ضمان ديمومة العمل لأجل المناخ في الحوض المتوسطي، وخلق الفرص الاقتصادية المواتية والمنضبطة لتوصيات الحفاظ على البيئة ومواجهة التغيرات المناخية.

مــــراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.