الحوار الوطني حول التعمير والإسكان.. إحداث لجنة وطنية للمواكبة 

0 323

أعلنت؛ وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، عن إحداث لجنة وطنية من أجل اقتراح خارطة طريق على ضوء التوصيات التي ستنبثق من كافة المحطات التشاورية الوطنية والجهوية، والتي ستتضمن الإجراءات والتدابير الكفيلة بتحقيق الأهداف المتوخاة من الحوار الوطني.

وتشكل هذه اللجنة، حسب بلاغ للوزارة، إطارا مؤسساتيا يجمع مختلف الفاعلين المعنيين، من قطاعات وزارية ومؤسسات عمومية وهيآت منتخبة ومهنية وفعاليات المجتمع المدني وخبراء مختصين. 

وأفادت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أنه تم إحداث هذه اللجنة الوطنية لكي تمكن من مصاحبة الحوار الوطني لمناقشة مآل التعمير والإسكان، وإحداث قطيعة مع السياسات العمومية التي أظهرت محدوديتها مع الاستفادة من الإنجازات والتراكمات.

وفي هذا الصدد، كشف البلاغ أنه انعقد، يوم الجمعة 16 شتنبر 2022، الاجتماع الأول لهذه اللجنة الوطنية بمقر وزارة اعداد التراب والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وتم خلال هذا اللقاء تقديم عرض مفصل حول مرتكزات هذا الحوار والأهداف المرجو تحقيقها، وكذا المحاور الكبرى التي سيتم مناقشتها خلال المشاورات الجهوية، التي تم تنظيمها يوم الاربعاء 21 شتنبر 2022 بمختلف جهات المملكة.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن هذا الاجتماع انعقد مباشرة بعد إعطاء السيدة المنصوري الانطلاقة الرسمية للحوار الوطني حول التعمير والإسكان، يوم الجمعة 16 شتنبر الجاري، في إطار لقاء رفيع المستوى بمعية رئيس الحكومة وبحضور الوزراء، وكذا ممثلي العديد من القطاعات الوزارية المعنية والمؤسسات الدستورية والهيئات والمؤسسات العمومية والمنظمات المهنية، وستعقد هذه اللجنة سلسلة من الاجتماعات مواكبة للمخرجات والتوصيات المنبثقة عن المشاورات الوطنية والجهوية وذلك لبلورة خارطة الطريق الجديدة في ميداني التعمير والإسكان.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.