الفلاح والمرأة القروية وانشغالات ساكنة الحاجب.. محور لقاء تواصلي جمع عدداً من قيادة الحزب بجهة فاس-مكناس

0 496

“أي مقاربة للخروج من موجة غلاء الأسعار في ظل أزمة التضخم”؛ هو موضوع اللقاء التواصلي الذي نظمته الأمانة الإقليمية لحزب الأصالة والمعاصرة بإقليم الحاجب يوم الأحد 14 ماي 2023، بقاعة عبد الله الكناوي بسوق الكور.

ووضعت الأمانة الإقليمية للبام الأصبع على أسباب وتداعيات ارتفاع الأسعار على الصعيد العالمي والوطني، بالإضافة إلى التدابير الحكومية المتخذة لمواجهة ارتفاع أسعار المنتجات والمواد الاستهلاكية وحماية القدرة الشرائية للمواطنين؛ والتخفيف من حدة الغلاء على المواطنات والمواطنين بإقليم الحاجب.

اللقاء حضرته قيادة حزب الأصالة والمعاصرة بإقليم الحاجب، وعرف نقاشاً فعالاً وتبادلاً للآراء بشأن العديد من النقاط التي تهم خاصة واقع تدبير الحزب بالإقليم وكيفية مواصلة الإشعاع الحزبي للبام في علاقة بالمسؤوليات المنوطة به من حيث التواصل وتأطير المناضلات والمناضلين وعموم المواطنين والمواطنات، بالإضافة إلى المشاكل التي يعانيها إقليم الحاجب الذي يعتمد على الفلاحة بالدرجة الأولى بسبب قلة الأمطار والبنيات التحتية وباقي القطاعات الأساسية.

وفي هذا الصدد، أوضحت الأمينة المحلية للبام بدائرة عين توجطات السيدة تورية المحمودي، أن المرأة القروية لا تتمتع بنفس حقوق المرأة بالعالم الحضري، ورغم ذلك فإنها مطالبة بتحقيق نفس النتائج، داعية الحاضرين في هذا الصدد، بعد الأزمة التي تعيشها المرأة القروية بإقليم الحاجب؛ إلى القيام بتفكير عميق كفيل بتمكين المرأة القروية من الوسائل الضرورية ومساعدتها على الاضطلاع بدورها المجتمعي.

وبدوره، أكد النائب البرلماني إدريس الشبشالي، أنه بصفته كفلاح في ظل موسم جفاف يحس بمعاناة الفلاح، الذي تعتمد معيشته بشكل كلي على ما تجود به السماء من قطرات، مشيرا إلى أنه من موقع مسؤوليته كبرلماني يقوم بالدفاع والترافع ليستفيد إقليم الحاجب من الماء بشكل متساوي مع أقاليم الجهة.

ومن جانبه، قدم نائب رئيس مجلس جهة فاس مكناس السيد عبد الحق أبو سالم، لمحة عن موضوع اللقاء التواصلي، الذي اعتبره لقاءً جريئاً، مشيراً إلى أن معنى كلمة “التضخم” في اللغة هي الخروج عن المعتاد دون سابق إنذار، وفي مجال الطب هو انتفاخ عضو من الأعضاء، وفي المجتمع يسبب ارتفاع الأسعار وهو ما ينعكس على المواطن وجميع الطبقات المتوسطة والهشة.

وأكد أبو سالم أن الحكومات في العالم تعاني من ظاهرة التضخم التي باتت إشكالية رغم الإجراءات الحكومية الأمر ليس بالهين، مشيرا إلى أن الحكومة قامت بمجهودات وإجراءات مهمة منها مراقبة الأسعار ومحاربة المضاربين للحفاظ على استقرار السوق، بالإضافة إلى التضامن الاجتماعي بيننا كمغاربة خفف من حدة هذه الأزمة.

بالنسبة لمجلس جهة فاس مكناس، أفاد أبو سالم أن المجلس يقوم بتنزيل برنامج يضم مشاريع مهيكلة تهم الأقاليم السبعة المكونة للجهة، وهو في صدد التهييء لبرنامج تنمية جديد سيصادق عليه ويبدأ العمل به بعد سنة 2023، مبرزاً أن الحكومة تقوم بمجهودات كبيرة؛ وعلى الأحزاب التواصل مع المواطنين وتأطيرهم.

وبدورها، استعرضت نائب رئيس جهة فاس مكناس، خديجة أدرية لساكنة إقليم الحاجب المجهودات التي يقوم بها مجلس جهة فاس مكناس، للنهوض بالإقليم على الصعيد الثقافي، واعدة بالدفاع على إخراج مهرجان سوق الكور للتبوريدة.

كما عبرت أدرية عن رغبتها في الاستماع لكل طلبات الساكنة لتضمينها في برنامج التنمية الذي يعده مجلس الجهة، مؤكدة أن بصمة الحزب ستكون حاضرة في كل الإنجازات التي سيقوم بها فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس الجهة.

الحاجب-تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.