المجلس الإقليمي لأزيلال يصادق بالإجماع على مشاريع اجتماعية واقتصادية وتنموية 

0 254

عقدَ؛ المجلس الإقليمي لأزيلال، يوم  الأربعاء 26 أبريل 2023، دورته الإستثنائية لشهر أبريل، التي تضمنت الدراسة والمصادقة على مجموعة من الملفات تهم الجانبين الاقتصادي والاجتماعي والتنموي.

واستهلت الدورة اشغالها بكلمة رئيس المجلس صالح ديان، استعرض فيها أهم أنشطة ومقررات المجلس في الفترة ما بين الدورتين.

وبالمناسبة؛ قدم المدير الإقليمي للمكتب الوطني للكهرباء والماء  قطاع -الكهرباء- بأزيلال، حصيلة برنامج الكهربة القروية الشمولي وحصيلة برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، إضافة إلى أهم المشاريع المنجزة مابين سنة 2018 و2022، وحصيلة برنامج الكهربة القروية الشمولية “الطاقة الشمسية” “كهربة بالشبكة ” ونسبة الكهربة القروية بالعالم القروي، حيث  بلغ عدد الدواوير المستفيدة 11 دوارا وعدد الخلابا المثبتة بلغ  560، ونسبة الانجاز في متم سنة 2022 بلغت 99.72 في المائة، وبعد إنجاز التزامات الحالية ستصل نسبة الإنجاز  99.98 في المائة.

وثمن الأعضاء المتدخلون عمل المكتب الوطني للكهرباء والمجهودات المبذولة لانجاز المشاريع، رغم الاستثناء الذي يشمل إقليم أزيلال عن غيره من الأقاليم من حيث صعوبة التضاريس، حيث بلغت نسبة الكهربة بالإقليم 99%، فيما قدرت تكلفة المشاريع في طور الإنجاز ب 42,45 مليون درهم، بما في ذلك إحداث محولات كهربائية وتغيير الأعمدة المتهالكة واستكمال كهربة الكوانين المتبقية.

وصادق المجلس على اتفاقية شراكة من أجل الإدماج الاقتصادي للشباب في إطار تنفيذ برنامج أوراش عامة كبرى وصغرى، وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد عدد الأشخاص المزمع إدماجهم في إطار أوراش عامة مؤقتة برسم سنة 2023، ويتوخى استفادة 1424 شخص من البرنامج على مستوى إقليم أزيلال بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية.

كما وافق أعضاء المجلس على المصادقة بإحداث مدرسة للبرمجة المعلوماتية بجماعة أزيلال، وتهدف إلى توفير تكوين مجاني لفائدة شباب الإقليم في مجالات البرمجة المعلوماتية مشفوعة بشهادة نهاية التكوين، من أجل تسهيل ولوجهم إلى سوق الشغل، حيث تلتزم الأطراف المتعاقدة، كوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بتسيير وتدبير المشروع، توفير الموارد البشرية الضرورية، تسليم شواهد نهاية التكوينات للمستفيدين. أما المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فتلتزم بتوفير إعتماد مالي قدره: 1.500.000.00 درهم من أجل  إصلاح الفضاء الذي سيحتضن المشروع، اقتناء التجهيزات الأزمة للمشروع. والمجلس الإقليمي لأزيلال يلتزم بدوره بتوفير إعتماد مالي قدره:1.000.000.00 درهم من أجل الإسهام في إصلاح الفضاء الذي سيحتضن المشروع.

من جهة أخرى، تضمنت أشغال الدورة دراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بشأن اشغال تهيئة وتاهيل المواقع الجيولوجية التابعة للمنتزه العالمي جيوبارك مكون أزيلال (امنيفري، سيدي بولخلف، ايت ابلال، تبانت، زاوية أحنصال وتيلوكيت)، بتكلفة مالية إجمالية بلغت 34 مليون درهم.

ويتوخى من إنجاز هذه المشاريع إسهام الاطراف المتعاقدة من أجل خلق فرص الشغل وتشجيع السياحة الجبلية والتضامنية، لتحقيق التنمية المحلية بالجماعات الترابية المعنية، وتعزيز الجهود المبذولة لتنمية المجال الترابي لجيوبارك مكون.

كما تمت المصادقة على اتفاقية شراكة بشأن إنجاز مشاريع بناء القناطر والمعابر لأزيلال بتكلفة مالية إجمالية ناهزت 50 مليون درهم، ويرتكز البرنامج على إنجاز مشاريع القناطر والمعابر بالجماعات: آيت عباس، أيت بوولي، أيت تامليل، آيت امديس، تفني، زاوية أحنصال، تيلوكيت تبروشت، بين الويدان، تاونزة، تسقي، وبني حسان بإقليم أزيلال.

ويتوخى من إنجاز هذه المشاريع إسهام الأطراف المتعاقدة من أجل تحقيق التنمية المحلية بالإقليم وفك العزلة عن الجماعات المعنية،  ودعم انفتاح الجماعات على بعضها من أجل الرفع من المستوى الاجتماعي والاقتصادي لساكنة هذه الجماعات  خاصة وللإقليم بصفة عامة، حيث تعبر هذه الجماعات مجموعة من الأودية ذات صبيب مرتفع خصوصا في فصل الشتاء، ويتوخى منه أيضا تسهيل ولوج الأطفال المتمدرسين إلى المدارس خصوصا في بعض الدواوير، التي يفصلها الواد من مركز الجماعة بالإضافة إلى ولوج الساكنة إلى الحاجيات اليومية الضرورية.

إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.