المرابط يثمن استراتيجية وزارة الشباب في تطوير صناعة الألعاب الإلكترونية كرافعة للاقتصاد الرقمي

0 108

أشاد؛ المستشار البرلماني الخمار المرابط؛ بالخطوات الجريئة التي اتخذتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل في سبيل تطوير صناعة الألعاب الإلكترونية بالمغرب، معتبرا أن هذا القطاع يمثل رافعة اقتصادية جديدة قادرة على خلق الثروة وفرص الشغل، وتعزيز مكانة المغرب ضمن الاقتصاد الرقمي العالمي.

وفي تعقيبه على سؤال موجه لوزير الشباب والثقافة والتواصل،خلال جلسة الأسئلة الشفوية اليوم الثلاثاء 04 نونبر الجاري، عبر المرابط عن تقديره للمجهودات المبذولة في اقتحام هذا القطاع الحديث الذي تتجاوز أهميته البعد الترفيهي لتتحول إلى قوة اقتصادية وإبداعية صاعدة.

وأكد المستشار البرلماني أن سوق الألعاب الإلكترونية العالمية باتت من أسرع القطاعات نموا، بقيمة تتجاوز 300 مليار دولار ومعدل نمو سنوي يقارب 10%، ما يجعل من الاستثمار فيها خيارا استراتيجيا للمغرب في سعيه نحو تنويع الاقتصاد الوطني واستقطاب الكفاءات الشابة.

وثمن المتحدث الإجراءات العملية التي باشرتها الوزارة، من قبيل تأهيل الشباب في مهن الألعاب الإلكترونية، وإحداث حاضنات للمشاريع المبتكرة، إلى جانب إدماج تخصصات جديدة في الجامعات بشراكة مع وزارة التعليم العالي، وتطوير برامج تكوينية في مؤسسات التكوين المهني تشمل مهنا ناشئة مثل “معلق الرياضات الإلكترونية” و”منتج محتوى الألعاب”.

كما نوه بآلية التمويل الموجهة لدعم المشاريع، التي تتيح منحا تصل إلى 500 ألف درهم لتطوير الألعاب الإلكترونية المغربية، داعيا إلى استدامة هذه البرامج وتوسيع نطاقها لتشمل أكبر عدد من الشباب المبدعين.

وأشار المتدخل إلى أن هذا القطاع بدأ يسجل أرقاما واعدة، حيث يبلغ رقم معاملاته في المغرب 129 مليون دولار بمعدل نمو سنوي يناهز 4%، مع توقعات بخلق حوالي 50 ألف فرصة شغل مباشرة وغير مباشرة خلال السنوات المقبلة.

وختم المرابط تدخله بالتأكيد على دعم الفريق الكامل لاستراتيجية الوزارة، معبرا عن ثقته في قدرة هذه المبادرات على ترسيخ مكانة المغرب كفاعل إقليمي في صناعة الألعاب الإلكترونية، ومؤكدا أن الاستثمار في هذا القطاع هو استثمار في مستقبل الشباب المغربي واقتصاد الإبداع والذكاء الرقمي.


تحرير: سارة الرمشي / تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.