المغرب وموريتانيا عازمان على تعزيز تعاونهما في المجال الاقتصادي

0 451

أكد المغرب وموريتانيا، اليوم الإثنين على ضرورة الدفع بالتعاون الاقتصادي بين البلدين بشكل يوازي مستوى التنسيق السياسي.

جاء ذلك في أعقاب لقاء ثنائي جمع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة ونظيره الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ والذي جاء حاملا لرسالة من رئيس موريتانيا أحمد الغزواني إلى جلالة الملك محمد السادس.

وكشف بوريطة أن هذه الرسالة تتعلق بالعلاقات الثنائية والتنسيق في القضايا الإقليمية، مشيرا إلى أن هذه الزيارة تندرج في إطار تطور جد إيجابي تعرفه العلاقات المغربية الموريتانية منذ وصول الرئيس الموريتاني للرئاسة، كما هناك تواصل بين قائدي البلدين بشكل منتظم حول العلاقات الثنائية والطموح مشترك للدفع بهذه العلاقة لأبعد مستوى.

واعتبر بوريطة أن العلاقة بين المغرب وموريتانيا لها جوانب تاريخية وإنسانية وهي علاقة جوار بين بلدين شقيقين، حيث تم خلال هذا اللقاء التطرق للمرحلة المقبلة، بما في ذلك عقد اللجنة العليا المشتركة وعقد لجنة المتابعة على مستوى وزراء الخارجية لبحث كيفية تطوير العلاقة الثنائية والتي تبقى ممتازة على الصعيد السياسي، بيد أن الجوانب الاقتصادية والقطاعية تبقى في حاجة لدفع أكبر لترجمة رؤية الملك محمد السادس والرئيس الموريتاني.

وأكد المسؤول المغربي أنه خلال المراحل المقبلة، سيكون الدفع بالتعاون القطاعي وتعبئة الفاعلين الاقتصاديين في إطار رؤية ثلاثية الأبعاد لتطوير العلاقات بين البلدين، مشددا على أنه ومنذ تولي الرئيس الموريتاني الحالي الرئاسة، شهدت موريتانيا تحقيق التنمية الاقتصادية والاستقرار السياسي وهو مجهود يلقى باحترام جلالة الملك، بالاضافة الى مجهودات موريتانيا الاقليمية (منطقة الساحل) وحضور موريتانيا كان قويا إقليميًا قاريا وعربيا.

وقال بوريطة أن زيارة وزير خارجية موريتانيا هي مناسبة لتأكيد قوة العلاقة وتكذيب كل من يريد الاصطياد في المياه العكرة حول العلاقات والتي تبقى صلبة وقوية.

من جانبه قال وزير خارجية موريتانيا إسماعيل ولد الشيخ أن الاتصال الهاتفي الأخير بين قائدي البلدين كان له صدى كبير والعلاقات بين البلدين خلال السنوات الماضية شهدت قفزة مهمة وهي علاقات صلبة وهناك طموح لرفع مستواها.

واعتبر رئيس الدبلوماسية الموريتانية أن التبادلات التجارية والثقافية بين البلدين تعد رافعة مهمة لتطوير العلاقة لكن يجب العمل على تطوير العلاقة الاقتصادية بين البلدين، عبر احداث لجنة عليا مشتركة يترأسها وزير أول موريتانيا ونظيره المغربي، ذلك أنه تقرر رفع مستوى التمثيل في لجنة الوزراء من وزراء منتدبين إلى وزراء.

وديع تاويل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.