المغرب .. يحتل المرتبة الخامسة عالميا في مجال الطاقات المتجددة والابتكار النظيف

0 422


كشفت البوابة الإخبارية الأوروبية EU Political Report (أو بوليتيكال روبرت ) على إنجازات المغرب في مجال الطاقات المتجددة والابتكار النظيف، حيث أكدت أن المملكة المغربية قد احتلت المرتبة الخامسة عالميا في مؤشر “ذي غرين فيوتش آندكس ” “The Green Future Index” ( مؤشر المستقبل الأخضر) لعام 2021 الذي طوره معهد ماساتشوست للتكنولوجيا.

وأشارت البوابة الإخبارية الأوربية، إلى أن المرتبة الأولى عادت لسنغافورة متبوعة بكل من فلندا والشيلي ولوكسومبرغ، مبينة أن مؤشر المستقبل الأخضر يقيس الدرجة التي تتحرك بها 76 دولة وإقليم نحو مستقبل أخضر من خلال تقليل انبعاثات الكربون، وتطوير الطاقة النظيفة، والابتكار في القطاعات الخضراء، والحفاظ على بيئتها، فضلاً عن درجة تنفيذ الحكومات لسياسات مناخية فعالة.

وأوضح المصدر ذاته، أن هذا المؤشر اعتمد على أبحاث وتحليلات ثانوية متعمقة بالإضافة إلى مقابلات مع خبراء عالميين بشأن تغير المناخ والطاقة الخضراء والتقنيات التي ستؤدي إلى إزالة الكربون.

ويعكس مؤشر الابتكار النظيف يضيف المصدر، العدد النسبي لكل بلد من براءات الاختراع الخضراء، والاستثمار عبر الحدود في الطاقة النظيفة، والاستثمار الخاص في تكنولوجيا الغذاء.

وفي هذا السياق، أبرزت البوابة الإصلاحات الأساسية والمحورية لقطاع الطاقة التي أطلقها المغرب منذ أكثر من عشر سنوات تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس والتي استهدفت الزيادة من حصة الطاقات المتجددة في إنتاج الكهرباء لتصل إلى نسبة 52 في المائة بحلول عام 2030.

الشيخ الوالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.