النائب الإدريسي يدعو إلى دعم الجمعيات الثقافية الخاصة بالتراث الثقافي الحساني بإقليم السمارة

0 188

وجه؛ النائب البرلماني؛ سيدي صلاح الإدريسي، سؤالا كتابيا، لوزير الثقافة والشباب والتواصل، محمد المهدي بنسعيد؛ عن التدابير والإجراءات المتخذة لدعم الجمعيات الثقافية الخاصة بالتراث الثقافي الحساني بإقليم السمارة، حتى تلعب الدور المنوط بها على أحسن وجه.

وكشف الإدريسي أن التراث الحساني حظي بعناية ملكية خاصة؛ تجلت أساسا في الفصل الخامس من الدستور المغربي لسنة 2011، الذي نص على أن “الدولة تعمل على صيانة الحسانية، باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الهوية الثقافية المغربية الموحدة، وعلى حماية اللهجات والتعبيرات الثقافية المستعملة في المغرب”. 

وفي نفس السياق، أشار الإدريسي إلى أن النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية للمملكة، أعطى، بدوره، مكانة كبيرة للثقافة الحسانية، عبر إنجاز مجموعة من المشاريع تتضمن الأنشطة الثقافية والفنية وتأهيل وترميم التراث الثقافي الحساني من خلال تنظيم مهرجانات ومعارض وورشات تكوينية وتسجيل مواقع النقوش الصخرية ضمن التراث الوطني.

وعليه تحاول مجموعة من الجمعيات المحلية بإقليم السمارة خاصة، وبجهة العيون الساقية الحمراء عموما، ترويج وترسيخ وتثمين الثقافة الحسانية تماشيا مع التوجيهات الملكية، يضيف الإدريسي؛ غير أنها تعاني من ضعف التمويل والدعم ومن نقص الخبرة التي يمكن توفيرها عبر التكوين والمشاركة في الفعاليات الدولية.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.