النائب لبكام يعدد الأسباب التي أسهمت في تفاقم الهدر الجامعي بجهة كلميم وادنون

0 267

أفادَ؛ النائب البرلماني السالك لبكام، أن نسبة الهدر المدرسي من دون الحصول على أي شهادة وصلت لحوالي 50 في المائة، وتعود لعدة أسباب من بينها إشكالية التوجيه وضعف التأطير البيداغوجي، بالإضافة الى عدم قدرة الأسر والطلبة على مواصلة المشوار الدراسي بالخصوص لقلة الإمكانات المادية لهذه الأسر.

واستدل النائب البرلماني في مداخلة له خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 29 ماي 2023، وجهها لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، (استدل) على ذلك، بالقول: “جهة كلميم وادنون التي تضم على عشرات الاَلاف من قدماء العسكريين والمحاربين والشهداء ومكفولي الأمة ومعطوبي الحرب، وهذه الأسر جد فقيرة وتعاني الأمرين مع التحصيل الجامعي. هناك كلية واحدة فيها 7000 طالب/ة وتتوفر على مدرج واحد يسع 120 مقعدا وقاعة واحدة تسع لـ120 طالبا (ة) وخمس موظفين”.

وأضاف النائب البرلماني، “هذه الجهة مقبلة على عدة استثمارات مهمة خاصة في الطاقات المتجددة، وهذا ما يستدعي التدخل العاجل لوزارة التعليم العالي؛ خصوصاً وأنه قد تم توقيع عدة اتفاقيات شراكة مع مجلس الجهة ومجالس الجماعات والمجالس الإقليمية، بخصوص إحداث كلية الاقتصاد والتدبير بكلميم وإحداث كلية متعددة التخصصات بأسا ومعهد التطبيقات التكنولوجية بسيدي إفني، خصصت لهما أغلفة مالية مهمة تنتظر تطبيقها وأجرأتها على أرض الواقع”.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.