الناطق الرسمي باسم الحكومة: مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب يسير في “الاتجاه الصحيح”

0 246

أكد، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أمس الخميس 05 ماي الجاري بالرباط، أن مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب “يسير في الاتجاه الصحيح، الذي رسمه له قائدا البلدين”.

وأوضح ذات المسؤول الحكومي، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، المنعقد برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، الذي يندرج في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين، يسير في الاتجاه الصحيح الذي رسمه له كل من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس النيجيري، محمادو بوخاري.

وقال الوزير الناطق الرسمي بإسم الحكومة إن “الدراسات التي تم إنجازها، أو التي هي في طور الإنجاز، هي الدراسات المتعلقة بالهندسة”، و”هناك دراسات جديدة”، يضيف الوزير، “مرتبطة بالأثر البيئي والاجتماعي سيتم الكشف عنها قريبا”.

يذكر أن هذا المشروع الاستراتيجي، الذي يتوخى أن يشكل حافزا للتنمية الاقتصادية لمنطقة شمال غرب إفريقيا، كان قد تم إطلاقه بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس محمادو بوخاري، وتم التوقيع على اتفاق التعاون بشأنه في ماي 2017.

ووقع المغرب وصندوق (أوبك) للتنمية الدولية مؤخرا على الوثائق القانونية المتعلقة بتمويل جزء من الشطر الثاني من الدراسات القبلية المفصلة لهذا المشروع.

وكان بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية قد أبرز، مؤخرا، أن “وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي قامت، من خلال تبادل مراسلات مع المدير العام لصندوق (أوبك) للتنمية الدولية؛ عبد الحميد الخليفة؛ والمديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن؛ أمينة بنخضرة، بالتوقيع على وثيقة قانونية تتعلق بتمويل قيمته 14.3 مليون دولار، يمنحه صندوق (أوبك) للتنمية الدولية للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في إطار إسهامه في تمويل الشطر الثاني من الدراسات القبلية المفصلة لمشروع خط أنبوب الغاز الذي يربط بين جمهورية نيجيريا الاتحادية والمملكة المغربية”.

وأضاف المصدر ذاته أن الدراسة، التي أسهم في تمويلها أيضا البنك الإسلامي للتنمية، تهم صياغة الوثائق من أجل تنفيذ مشروع خط أنابيب الغاز نيجيريا- المغرب واستكمال التحاليل التقنية والمالية والقانونية ذات الصلة.

الشيخ الوالي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.