الوزيرة ليلى بنعلي: أنفاق منجمية بإقليم جرادة تستغل في الهجرة غير النظامية من وإلى الجزائر

0 534

أكدت؛ وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن موقع سيدي بوبكر بجرادة أصبح ممرا مواتيا للهجرة غير الشرعية من وإلى الجزائر، وذلك عبر الأنفاق المنجمية، مبرزة أن الأمر أصبح يشكل خطرا على الأمن العام.

وكشفت بنعلي، في جوابها على سؤال كتابي، أن منجم سيدي بوبكر بإقليم جرادة، يوجد داخل رخصة امتياز رقم 5، الممنوحة لفائدة شركة زليجة للمعادن، والتي توقفت رسميا عن الاستغلال المنجمي في نهاية السبعينات نتيجة نفاذ الاحتياطات الباطنية من المواد المعدنية.

وأوضحت الوزيرة أنه في غياب تطوير اقتصاد بديل، يمكن ساكنة سيدي بوبكر من الاستفادة من مؤهلات المنطقة، وخاصة في مجالي الفلاحة والسياحة، يلجأ السكان المحليون للتنقيب والاستغلال العشوائي لما تبقى في المناجم القديمة المغلقة في الإقليم، مضيفة أن هذا النشاط المنجمي غير مشروع، يزاول بأساليب محفوفة بالمخاطر وغير مؤطرة، حيث أصبح العامل بهذه المناجم معرضا للمخاطر والحوادث المميتة.

وأضافت المسؤولة الحكومية، أن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة عملت على تنفيذ التزاماتها المدرجة في البرنامج التنموي، الذي تم إعداده في سياق التفاعل الإيجابي للقطاعات الحكومية والسلطات العمومية بشأن المطالب التي رفعها سكان جرادة، مبرزة أن الوزارة قامت بمنح 6 رخص استثنائية لاستغلال معدن الرصاص والزنك بسيدي بوبكر وتويسيت، وذلك قصد دمج العمال العشوائيين الذين كانوا يشتغلون في منجم سيدي بوبكر في إطار تعاونيات مهيكلة.

وشددت ليلى بنعلي أن هذه مكنت هذه العملية من استفادة العاملين بهذه التعاونيات من الانخراط في الضمان الاجتماعي والتأمين عن حوادث الشغل، والذين بلغ عددهم 230 عاملا.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.