الوزيرة ليلى بنعلي تعلن عن قرب التوقيع على أول عقد يُمكن المغرب من استيراد الغاز الطبيعي المسال

0 288

كشفت، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، السيدة ليلى بنعلي، عن قرب التوقيع على أول عقد، يمكن المغرب من استيراد الغاز الطبيعي المسال، في إطار تعزيز وتطوير سيادته الطاقية.

وأوضحت الوزيرة في معرض ردها على أسئلة النواب البرلمانيين، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 20 يونيو الجاري، أنه رغم توقف العمل في محطتي تاهدارت وعين بني مطهر، بسبب عدم تجديد العقود الخاصة بأنبوب الغاز المغرب-أوروبا، فلم يكن هنا أي انقطاع أو عجز على مستوى تلبية الحاجيات من الكهرباء، معلنة أنها ستزور محطة عين بني مطهر هذا الأسبوع، بعدما تنقلت إلى محطة تهدارت الأسبوع المنصرم.

وأفادت الوزيرة أنه من بين الإجراءات التي بوشرت لتحقيق السيادة الطاقية للبلاد، وضع خطة استعجالية بهدف تلبية حاجيات توريد الكهرباء وحتى حاجيات القطاع الصناعي. وتقدر حجم هذه الحاجيات، الآنية، بنصف مليار مكعب سنويا، على المدى القصير، مشيرة إلى أنه تم الاشتغال في هذا الإطار على محورين اثنين، أولهما الولوج لأول مرة في تاريخ المغرب إلى سوق الغاز الطبيعي المسال، لذلك تم نشر طلبات عروض دولية لاستيراد الكميات اللازمة، عبر البواخر، مشيرة إلى أنه رغم الظروف الصعبة توصل المغرب بعشرات العروض من الشركات المتخصصة.

وأكدت وزيرة الانتقال الطاقي أن هذه العروض التي تم التوصل بها، خضعت لمسطرة مستعجلة للدراسة والتفاوض مع هذه الشركات، بقيادة لجنة خاصة أحدثت لهذا الغرض، معلنة أنه سيتم التوقيع على أول عقد الأسبوع الحالي أو الذي يليه.

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.