الوزير محمد المهدي بنسعيد يزور مشاريع ثقافية وشبابية بإقليم تطوان

0 308

قام؛ وزير الشباب والثقافة والتواصل؛ محمد المهدي بنسعيد؛ اليوم الجمعة 28 يناير 2022، بزيارة لمجموعة من المشاريع الثقافية والشبابية بإقليم تطوان، إلى جانب رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي؛ وعامل إقليم تطوان يونس التازي.

وفي هذا الصدد، أشرف بنسعيد على افتتاح متحف “باب العقلة”، الواقع بالمدينة العتيقة بالمدينة، الذي يعتبر فضاء للالتقاء والتبادل، ونافذة لاكتشاف الغنى التاريخي والثقافي لمدينة تطوان، المدرجة ضمن التراث العالمي لليونسكو، والتي تقع في ملتقى عدد من الروافد.

وفي كلمة بالمناسبة، قال وزير الشباب والثقافة والتواصل “إن هذا المتحف، الذي يتحدث عن التاريخ الكبير لمدينة تطوان، لا يمكننا إلا أن نفتخر به وبدوره في الحفاظ على الذاكرة المشتركة من أجل مستقبل أفضل”.

ونوه وزير الثقافة بالدور “الجدي والمهم” للمجتمع المدني التطواني في الحفاظ على التراث والمادي واللامادي للمدينة، والذي يتعين استلهامه بباقي المدن العتيقة بالمغرب، موضحا أن الوزارة ستعمل على تقوية وتثمين هذه الشراكات مع المؤسسة ومع المجتمع المدني التطواني لتثمين هذا التراث.

وشدد بنسعيد على أن الوزارة، تماشيا مع التعليمات الملكية السامية وبتعاون مع المؤسسة الوطنية للمتاحف، ستولي أهمية خاصة لهذه المؤسسات، على اعتبار أنها تشكل ذاكرة مشتركة لكافة المغاربة، داعيا إلى ضرورة تمكين المؤسسات العاملة في مجال التراث من الإمكانات المادية والبشرية الضرورية، والعمل بتضافر من أجل الانتقال من مفهوم الثقافة إلى الصناعة الثقافية.


إلى ذلك، قام بنسعيد بزيارات ميدانية لعدد من المشاريع بمدينة تطوان، من بينها دار الصنائع والفنون، ومركز الفن المعاصر والحديث والمعهد الوطني للفنون الجميلة، ثم المعهد الموسيقي لمدينة تطوان والمسرح الوطني بتطوان والذي شهد مؤخرا اعادة ترميمه.

واختتم بنسعيد زيارته لمدينة تطوان بزيارة مركز الشباب والخدمات الواقع بحي “درسة”، والذي يشهد تقديم خدمات وتنظيم أنشطة تهم شباب وأطفال حي درسة بتطوان.

يشار إلى أن هذه الزيارات تدخل في إطار جولات ميدانية بمختلف العمالات والأقاليم يقوم بها وزير الشباب والثقافة والتواصل.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.