الوزير محمد المهدي بنسعيد يعلن انطلاق الإجراءات لتسجيل فنون الفروسية “ماطا” في قائمة التراث غير المادي لليونيسكو

0 953

أعلنَ؛ وزير الشباب والثقافة والتواصل؛ محمد المهدي بنسعيد؛ يوم الجمعة 02 يونيو الجاري؛ من جماعة أربعاء عياشة بإقليم العرائش؛ عن انطلاق الإجراءات لتسجيل فنون الفروسية ماطا في قائمة التراث غير المادي لليونيسكو.

وابرز السيد بنسعيد؛ في كلمة له خلال انطلاق فعاليات الدورة 11 لمهرجان الفروسية الدولي “ماطا”؛ أن هذه الإجراءات تأتي تماشيا مع الرؤية الملكية السامية الهادفة لتثمين التراث الثقافي المغربي على الصعيد الدولي.

ونوه وزير الشباب والثقافة والتواصل؛ بأن “فنون فروسية ماطا، سيتم العمل على تسجيلها في قائمة التراث غير المادي لمنظمة الإسيسكو أيضا”.

واعتبر الوزير أن “مهرجان ماطا، نعتبره تكريما لموروث عريق، وهـو تراث لا مادي أصيل نفتخر به ونعتز به جميعا”.

وأشار إلى أن هدف الوزارة من هذه المبادرة هو أن يكتشف العالم لعبة فريدة تتطلب الشجاعة والذكاء من طرف ممارسيها، لأنها لعبة بثقافة عريقة لمنطقة رائعة يُطلقُ عليها من طرف سكان جبالة ب “ماطا”.

وتروم دورة هذه السنة، المنظمة من قبل مؤسسة المهرجان الدولي لفروسية ماطا والجمعية العلمية العروسية للعمل الاجتماعي والثقافي بشراكة مع المهرجان الدولي للتنوع الثقافي لليونسكو، المحافظة على تراث فروسية ماطا العريق بجهة طنجة تطوان الحسيمة، والإسهام في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية للمنطقة، وتشجيع ترويج المنتجات المجالية ومنتجات الصناعة التقليدية للجهة.

وتميز حفل افتتاح المهرجان؛ بحضور السادة وزير التجهيز والماء، نزار بركة؛ ووزير التجارة والصناعة، رياض مزور؛ ونائب رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة؛ عبد اللطيف الغلبزوري؛ ورئيس مجلس جماعة طنجة؛ منير ليموري؛ ورؤساء مجالس الجماعات بإقليم العرائش؛ وعدد من المنتخبين بمجالس الجماعات والغرف المهنية؛ وشخصيات أخرى.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.