الوفا: العدالة المجالية تقتضي التفاعل بإيجابية مع النهضة الاقتصادية التي تعرفها جهة مراكش

0 474

أكد؛ عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، عبد الرحمان؛ الوفا؛ أن الفريق يثمن إعطاء الحكومة الأولوية للوحدات الإنتاجية من خلال الدعم والمواكبة، مؤكدا أن هذه الدينامية يجب أن توازيها إجراءات قانونية ومؤسساتية مواكبة لحماية وتقوية التنافسية الإقتصادية.

وأوضح الوفا، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة اليوم الثلاثاء 26 يوليوز 2022، أنه يتعين على الحكومة تعزيز الدور الهام الذي تلعبه المناطق الصناعية والحرة في جلب الاستثمارات وتنويع المنتوج الصناعي، من خلال خلق منتوجات قادرة على المنافسة في السوق الدولية، مما يعزز تشجيع الصادرات الصناعية ونقل التكنولوجيا، التي تشكل في الآونة الأخيرة أحد أعمدة الصادرات المغربية.

وكشف المستشار البرلماني، أن العديد من المناطق الصناعية بجهات المملكة تعرف مشاكل ولا تجد دعما قويا من سياسة من قبل الوزارة الوصية، مبرزا أن جهة مراكش آسفي، على سبيل المثال لا الحصر، وفرت وعاء عقاريا بمساحة 600 هكتار بجميع أقاليم الجهة بمبلغ يصل إلى 12 مليار من مواردها الخاصة دون أدنى مساهمة أو تدخل من الحكومة. 

وقال المتحدث ذاته، “إن العدالة المجالية التي تعد مبدأ أساسيا في التنمية، التي ما فتئ صاحب الجلالة يعمل على تحقيقها، تقتضي منكم أن تتفاعلوا بإيجابية قوية مع النهضة الاقتصادية التي تعرفها جهة مراكش آسفي، ونتمنى أن تنخرطوا في المستقبل في الاستراتيجية الجهوية التي تسعى إلى تحقيق مساهمة فعالة في نمو الاقتصاد الوطني”.

وأضاف “بلادنا في حاجة أكثر من أي وقت مضى لتحسين ولوج السلع المغربية لأسواق شركائنا التجاريين وضمان تنافسية أكبر، وذلك من خلال إصلاح المنظومة التشريعية والتنظيمية والعناية بخلق المناطق الصناعية لتحسين عملية التصدير، كما أننا في حاجة ملحة لمعالجة مجموعة من اللإشكالات المرتبطة بتعزيز حضور المملكة في الساحة الاقتصادية الدولية”.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.