انشطة مكثفة لوفد مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب – الاتحاد الأوروبي بالبرلمان الأوروبي

0 1٬078

أجرى رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب  – الاتحاد الأوروبي محمد الشيخ بيد الله والوفد المرافق له، اليوم الثلاثاء، ببروكسل، محادثات مكثفة مع العديد من نظرائهم  في البرلمان الأوروبي، حيث شملت المباحثات مقررة لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي باتريسيا لالوند، David Coburn عضو لجنة التجارة الخارجية، وVictor Bostinaru نائب رئيس مجموعة الاشتراكيين والديمقراطيين، وJosé Ignacio Salafranca عضو لجنة الشؤون الخارجية.

وتم خلال هذه اللقاءات بحث سبل تعزيز التعاون وتطوير الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وكذا مجموعة من القضايا الراهنة ذات الاهتمام المشترك، من بينها الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وأوضح السيد بيد الله أن الوفد المغربي تناول خلال هذا اللقاء مع السيدة لالوند قضايا الهجرة، والإرهاب، والمحافظة على البيئة وتعزيز التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وكذا اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق.

وأضاف، في تصريح صحفي  أنه تم التطرق أيضا الى الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، حيث تم التأكيد على أن ” التعديل الذي تم إدخاله على البروتوكول الفلاحي يحترم قرار محكمة العدل الأوروبية ” وأن ” المغرب لن يوقع على أي اتفاق لا يشمل الأقاليم الصحراوية للمملكة المغربية”.

كما شدد السيد بيد الله على أنه ” لا يمكن إقصاء الأقاليم الجنوبية من اتفاق الصيد البحري “.

من جهة أخرى، أكد السيد بيد الله لمقررة لجنة التجارة الدولية أن الاتفاق الفلاحي المغرب الاتحاد الأوروبي يعود بالنفع على الساكنة المحلية بالأقاليم الجنوبية للمملكة، والتي تمت استشارتها عن طريق الممثلين المحليين، والمجتمع المدني ومختلف الهيئات والمنظمات المعنية وأظهرت دعما واسعا للامتيازات السوسيو – اقتصادية لهذا الاتفاق.

وقال رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب الاتحاد الأوروبي، إن السيدة لالوند نوهت خلال هذه المحادثات بجهود التنمية في الأقاليم الجنوبية، وكذا بمشاريع إنتاج الطاقة النظيفة بهذه المناطق.

ويندرج هذا اللقاء في إطار الزيارة التي يقوم بها رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب الاتحاد الأوروبي على رأس وفد برلماني إلى بروكسل من 19 إلى 22 نونبر الجاري.

ويضم الوفد البرلماني كل من السادة نبيل الشيخي رئيس فريق العدالة والتنمية، و امبارك السباعي رئيس الفريق الحركي والسيدة آمال العمري رئيسة فريق الاتحاد المغربي للشغل، والسيدة ثريا الحرش عضو مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين.

الى ذلك صادقت، اليوم، لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي بأغلبية واسعة على الاتفاق الفلاحي المغرب – الاتحاد الأوروبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.