لجنة المساواة وتكافؤ الفرص تعقد لقاءً تشاورياً للانخراط في النقاش المجتمعي حول مدونة الأسرة

0 287

أجمعت، السيدات والسادة أعضاء لجنة المساواة وتكافؤ الفرص التابعة للمجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، على النجاح الكبير الذي حققه اليوم الدراسي الذي نظمته اللجنة يوم السبت 15 شتنبر 2022، حول موضوع: “مدونة الأسرة بين تحصين المكتسبات والحاجة إلى التجديد”.

وقد أكدت المتدخلات والمتدخلين خلال اجتماع اللجنة المنعقد يوم الجمعة 11 نونبر 2022، برئاسة السيدة نبيلة بنعمر، رئيسة اللجنة؛ على أهمية تعزيز النقاش بخصوص مضامين المدونة الذي يأتي في إطار التفاعل مع التوجيهات الملكية السامية الواردة في الخطاب الملكي السامي بمناسبة عيد العرش، والمتعلقة بإعادة مراجعة مدونة الأسرة.

وقد خصص الاجتماع، الذي حضرته نائبة رئيسة المجلس الوطني للحزب، السيدة إيمان عزيزو؛ حيزا زمنيا معتبرا للتداول في سير أشغال اللجنة والسبل الكفيلة بالتفاعل الأمثل مع النقاش المجتمعي حول مدونة الأسرة، إضافة إلى طبيعة ونوعية اللقاءات الدراسية والتواصلية المزمع تنظيمها خلال الفترة المقبلة.

وبعد نقاش مستفيض، توقف أعضاء اللجنة عند مضامين المدونة التي تحتاج إلى تعميق النقاش بخصوصها، بقصد تطوير مقتضياتها من أجل تحقيق استقرار الأسرة المغربية والمساواة بين المرأة والرجل وحماية حقوق الأطفال، مشيدين بمواكبة قيادة الحزب ومؤسساته لهذا النقاش وحرصهم على ضخ نفس سياسي على النقاش الذي أطلقته اللجنة، التي حرصت على استحضار القراءات القانونية والحقوقية والاجتماعية لعديد الخبراء، بما يحقق أكبر قدر من الالتقائية في الرؤى والمواقف والتصورات ذات الصلة بورش إصلاح وتحيين المدونة.

إلى ذلك، تم التوافق على الانفتاح على فريقي الحزب بالبرلمان قصد تنظيم لقاء مشترك حول موضوع المساواة وتكافؤ الفرص. وفي إطار الحرص على مأسسة عمل اللجنة وإغناء الذاكرة الحية للحزب في ما يتعلق بموضوعي إصلاح مدونة الأسرة والمساواة وتكافؤ الفرص في مختلف مناحي الحية المجتمعية، قررت اللجنة تجميع مضامين كل النقاشات ذات الصلة التي تفتحها وتؤطرها في وثيقة شاملة يتم عرضها على المناضلات والمناضلين خلال اللقاءات الجهوية التي تزعم اللجنة تنظيمها بمختلف جهات المملكة قصد التداول في مضامينها، قبل اعتمادها كمذكرة ترافعية.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.