بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية “Evergreen” الجانحة في قناة السويس

0 408

أفادت هيئة قناة السويس اليوم الإثنين 29 مارس الجاري، بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية “إيفر غيفن”، التي جنحت بعرض ممر القناة قبل نحو أسبوع.

وحسب مصادر إعلامية متطابقة، ذكر (بيان) للهيئة أن السفينة الجانحة استجابت لمناورات الشد والقطر، وتم تعديل مسارها بشكل ملحوظ بنسبة 80 بالمائة ، موضحة أنه من المقرر اسئناف المناورات مرة أخرى مع ارتفاع منسوب المياه إلى أقصى ارتفاع له.

وأوضح (البيان) أنه من المتوقع تعديل مسار السفينة بشكل كامل لتصبح بمنتصف المجرى الملاحي في غضون الساعات المقبلة.
كما وجه رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع رسالة طمأنة للمجتمع الملاحي الدولي باستئناف حركة الملاحة مرة أخرى في القناة، بمجرد الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل قريبا، وتوجيهها للانتظار بمنطقة البحيرات لفحصها الفني.
وكانت السفينة قد جنحت الثلاثاء الماضي في مدخل قناة السويس خلال عبورها ضمن قافلة الجنوب، ما دفع هيئة القناة إلى تعليق الملاحة.
وفي سياق متصل سجلت أسعار النفط هبوطا بأكثر من اثنين بالمئة اليوم بعد تداول أنباء الشروع في تعويم السفينة.
وذكرت تقارير اقتصادية متخصصة أن خام برنت تراجع ب 1.38 دولار بما يعادل 2.1 بالمئة إلى 63.19 دولار للبرميل. وتراجع الخام الأمريكي 1.48 دولار أو 2.4 بالمئة إلى 59.49 دولار للبرميل.
ولا تزال المئات من سفن الحاويات الأخرى وسفن البضائع والناقلات المحملة بالنفط مكدسة على طرفي كلا الاتجاهين في القناة، لكن الأنباء عن تحريك السفينة دفعت أسعار النفط للتراجع على الفور بعد أن كان يجري تداولها على انخفاض طفيف صباحا.
جدير بالذكر أن قناة السويس تؤمن عبور نحو 10 في المئة من حركة التجارة البحرية الدولية. وتشكل المصدر الرئيسي لمصر من العملىة الصعبة حيث بلغت ايراداتها العام الفارط 5،6 مليار دولار.

الشيخ الوالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.