بكور: معرض الصناعة التقليدية بوزان مناسبة لتطوير الحركة الاقتصادية المحلية وخلق فرص شغل جديدة وتحقيق التمكين في وسط النساء والشباب

0 507

أشرف؛ رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة طنجة تطوان الحسيمة، السيد أحمد بكور، مساء الاثنين 28 نونبر الجاري بمدينة وزان، على افتتاح فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية، الذي ينعقد تحت شعار: “الصناعة التقليدية موروث حضاري وقاطرة للتنمية”.

ويشارك في المعرض، الذي جرى افتتاحه بحضور السادة عامل إقليم وزان والمدير الجهوي للصناعة التقليدية، والمدير الاقليمي للصناعة التقليدية بشفشاون؛ وممثلة مجلس الجهة؛ السيدة صفاء زهري؛ ومدير غرفة الصناعة التقليدية للجهة؛ السيد عبد اللطيف الغلبزوري، ورئيس المجلس الإقليمي لوزان؛ السيد عبد الرحمان الكوشي؛ وبرلمانيون؛ ومنتخبون؛ (يشارك فيه) حرفيون وصناع تقليديون من إقليم وزان ومن مختلف جهات المغرب.

ومن القطاعات الحرفية المشاركة في المعرض، الذي تحتضنه ساحة الاستقلال بوزان إلى غاية 02 دجنبر 2022، وتشرف عليه عمالة إقليم وزان والغرفة الجهوية للصناعة التقليدية بشراكة مع دار الصانع، الخشبيات والعرعار والمعادن، والجلد والحياطة التقليدية والنسيج التقليدي، والطين والحجر، والطرز والمصنوعات النباتية، والزرابي والمنتوجات المجالية.

ويتضمن برنامج التظاهرة عدة أنشطة، بالإضافة إلى عرض منتوجات الصناع الحرفيين في أروقة خاصة، منها سهرات فنية ستحييها فرق فنية مختصة في الدقة الوزانية والأغنية الغيوانية، ولقاءات تحسيسية حول السجل الوطني للصناعة التقليدية وورش الحماية الاجتماعية، من تأطير المديرية الإقليمية لقطاع الصناعة التقليدية والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

كما يتضمن برنامج التظاهرة ورشات تحسيسية حول الاقتصاد الأخضر، من تأطير المنظمة غير الحكومية “جيدي” وجمعية النهضة والتعاونية النسائية “شان بووير”؛ ولقاء تكوينيا حول أهمية ودور التعاونيات في تنمية الاقتصاد التضامني والاجتماعي المجالي، من تأطير المديرية الجهوية لمكتب تنمية التعاون.

وبالمناسبة، أكد السيد بكور أن الغرفة تسعى إلى تعميم تنظيم المعارض المعنية في مختلف مدن وأقاليم الجهة لإشراك أكبر عدد ممكن من الصناع المعنيين، خاصة في المدن والأقاليم المتميزة بصناعات حرفية متميزة وتعاونيات وجمعيات نشيطة في المجال.

وأضاف بكور أن المعرض يروم إبراز إبداعات الصناعة التقليدية الأصيلة في مختلف مناطق الجهة، وتمكين الحرفيين المعنيين من تسويق منتجاتهم، وتبادل الخبرات والتجارب فيما بينهم. مشيرا بالقول: “المعرض يشكل مناسبة أيضا لإظهار وتسليط الضوء على دور التعاونيات في إنعاش الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ودورها كذلك في تطوير الحركة الاقتصادية المحلية وخلق فرص شغل جديدة وتحقيق التمكين في وسط النساء والشباب”.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.