بمنخلوف: يجب إعطاء أهمية للبحث العلمي لابتكار طرق وتقنيات جديدة لتدبير ندرة المياه وترشيد استهلاكها

0 252

نظمت لجنة السياسات العمومية بالمجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، ندوة علمية، يوم الأحد 30 أكتوبر الجاري، بمدينة بني ملال، تحت شعار “السياسات العمومية والأمن المائي”، وذلك في إطار أنشطتها الإشعاعية والتواصلية؛ وتدارسها لمختلف القضايا والمواضيع التي تهم المواطن.

وفي ذات السياق، أبرز عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، الخبير الجيولوجي، محمد بنمخلوف؛ في مداخلة له خلال اشغال الندوة، أن سياسة الماء لا تخص قطاعا واحدا دون غيره، وإنما تعني كل القطاعات، بما يعني أنها سياسة حكومية تتطلب تضافر الجهود بين كافة المتدخلين لتنمية العرض المائي ببلادنا، مشددا على أهمية إنشاء وكالة وطنية لتدبير الماء.

كما دعا بنمخلوف إلى برمجة بعض السدود التلية وإدراج سدود جديدة، والربط بينها لحل مشاكل الجهات التي تفتقر إلى الماء، مع الأخذ بعين الاعتبار المجال في علاقته بالتساقطات المطرية، مؤكدا أهمية إدراج مشاريع جديدة لتحلية مياه البحر.

كما شدد ذات المتحدث على أهمية البحث العلمي وعلى دور الجامعات في إيجاد طرق وتقنيات جديدة لتدبير ندرة المياه وترشيد استهلاكها، خاصة على مستوى السقي، مشيرا إلى أهمية إعادة تدوير المياه العادمة، والحاجة إلى سنّ مراقبة صارمة على طرائق استغلال المياه الجوفية، مع تقوية الحملات التحسيسية بأهمية الاستعمال المعقلن للمياه.

– بني ملال/ تحرير : الشيخ الوالي- تصوير: مصطفى جوار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.