بنوانس يحث الحكومة على ضرورة وضع تصور جديد لتسويق منتوجات الصناعة التقليدية
أكد النائب البرلماني زكرياء بنوانس، أن موضوع تسويق منتوجات الصناعة التقليدية، يحظى باهتمام بالغ لدى الحكومة، وذلك لما له من تأثير مباشر على 2.4 مليون صانعة وصانع.
وأبرز النائب البرلماني في مداخلة وجهها لكاتب الدولة لدى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، المكلف بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة اليوم الاثنين 23 يونيو الجاري، أنه رغم المجهودات المبذولة من طرف الوزارة، إلا أن الواقع يبين أن الإشكال الحقيقي لا يكمن في وفرة المنتوج أو في جودة الإبداع، مشددا على ضرورة التركيز على منظومة تسويق فعالة، قادرة على مواكبة التحولات الاقتصادية والتكنولوجية، وربط الحرفي مباشرة بالأسواق الوطنية والدولية.
وأشار بنوانس إلى أن معظم، إن لم نقل جل الحرفيين، يعتمدون على وسائل تقليدية في التسويق، كالمشاركة في المعارض الموسمية أو انتظار الزبون في الدكان أو الورشة، في وقت أصبح فيه العالم الرقمي هو المحرك الرئيسي للتجارة، متسائلا كيف لحرفي في نواحي الرشيدية أو تاونات أو تيزنيت مثلا أن ينافس على منصة إلكترونية عالمية دون دعم تقني وتكوين رقمي؟، ملفتا إلى أن الحاجة ماسة إلى تصور جديد لتسويق منتوجات الصناعة التقليدية، قائم على تمكين الحرفيين من ولوج الأسواق الرقمية من خلال التكوين والدعم التقني؛ إحداث منصات تسويق إلكترونية وطنية متخصصة ومؤمنة؛ مع تشجيع الشراكة مع الجماعات الترابية لتسويق المنتوجات محليا، وكذلك دعم الابتكار في التصميم والتوضيب والتسويق، دون المساس بالروح الأصيلة للمنتوج.
خديجة الرحالي