جهة بني ملال خنيفرة.. بركات يؤكد على ضرورة إعطاء الأهمية اللازمة لتنمية والنهوض بقطاع السياحة بالأقاليم الجبلية

0 346

أكد، رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة عادل بركات، على ضرورة إعطاء الأهمية اللازمة لتنمية والنهوض بقطاع السياحة بالأقاليم الجبلية التي تتميز بمؤهلات سياحية وطبيعية هامة بالجهة،  من أجل خلق دينامية اقتصادية وإحداث فرص الشغل بهذه المناطق.

وأشار بركات إلى ضرورة العمل على  إنجاز مشاريع سياحية ذات صبغة مهيكلة باعتبارها الكفيلة بتحقيق التنمية السياحية الشاملة وإبراز الجهة والرفع من اشعاعها سواء وطنيا أو دوليا.

وأعرب بركات على استعداد مجلس الجهة للانخراط في مختلف المبادرات الكفيلة بضمان تنزيل خارطة الطريق السياحية بالجهة.

جاء ذلك خلال مداخلة له في أشغال اللقاء الجهوي الذي احتضنته مقر ولاية جهة بني ملال خنيفرة، صباح يوم الأربعاء 31 ماي 2023، وهو الذي  قدمت خلاله وزيرة السياحة محاور خارطة الطريق الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة برسم الفترة 2023-2026، والإمكانات المعبئة لتنزيلها بشكل فعال. 

وشهد اللقاء تقديم كلمات افتتاحية لكل من والي جهة بني ملال-خنيفرة، والسيدة وزيرة السياحة و الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

اللقاء عرف تقديم عرض حول الخطوط العريضة لخارطة الطريق الاستراتيجية لقطاع السياحة برسم الفترة 2023-2026، التي رصد لها غلاف مالي يصل إلى 6,1 مليار درهم، والتي تروم، في أفق سنة 2026، استقطاب 17,5 مليون سائح، وتحقيق 120 مليار درهم من المداخيل من العملة الصعبة وخلق 80 ألف فرصة شغل مباشرة و120 ألف فرصة شغل غير مباشرة، فضلا عن إعادة تموقع السياحة كقطاع أساسي في الاقتصاد الوطني.

وفي ختام اللقاء، تمت زيارة موقع عين أسردون حيث تم الإطلاع على أشغال تهيئة هذا الموقع السياحي؛ والذي يأتي إنجازه في إطار اتفاقية الشراكة الموقعة من طرف وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، ومجلس جهة بني ملال خنيفرة، والمكتب الشريف للفوسفاط، والشركة المغربية للهندسة السياحية، بتكلفة تناهز 172 مليون درهم، وذلك لتعزيز التنمية السياحية بالجهة من خلال إنجاز عدة مشاريع تهدف إلى تطوير التنشيط والترفيه السياحي، وتهيئة وإعادة تأهيل المواقع والبنيات التحتية السياحية وتعزيز التشوير والاعلام السياحي بالجهة.

اللقاء عرف حضور الكاتب العام لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والمدير العام للمكتب المغربي للسياحة، والمدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية، ونواب رئيس مجلس الجهة، ورؤساء اللجان والفرق بمجلس الجهة، واعضاء لجنة السياحة والشؤون الثقافية بالمجلس، وعدد من الفاعلين والمسؤولين والمنتخبين والمهنيين والشركاء المعنيين  بالقطاع السياحي.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.