خاليد حاتمي يدعو إلى تقييم تجربة “مدارس الريادة” وإصلاح شامل للمنظومة التربوية

0 74

وجه؛ النائب البرلماني خاليد حاتمي، في مداخلة له خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدها مجلس النواب يوم الإثنين 13 أكتوبر 2025، سؤالا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بخصوص وضعية مدارس الريادة وسير الإصلاح التربوي.

وأشاد حاتمي في مستهل مداخلته بالمجهودات التي بذلتها الوزارة في تنزيل مشروع “مدارس الريادة”، معتبرا أن المبادرة تمثل خطوة إيجابية على طريق إصلاح التعليم، لكنه في الوقت ذاته أشار إلى وجود عدد من الاختلالات والتحديات الميدانية.

وأوضح النائب البرلماني أن عددا من المؤسسات المعنية بالمشروع لم تتوصل بعد بالمعدات والمناهج البيداغوجية اللازمة، ما يؤثر سلبا على جودة التعلمات وقد يسهم في تفشي الهدر المدرسي، خصوصا في الأوساط الهشة.

كما لفت إلى وجود إكراهات بنيوية تعيق تسريع وتيرة الإصلاح، من بينها: الاكتظاظ داخل الأقسام؛ ومناهج دراسية لا تواكب تطورات العصر؛ وارتباكات في التخطيط وحركات الانتقال التي تؤثر على استقرار الدخول المدرسي؛ مع خصاص في الأطر الإدارية؛ وارتفاع معدلات الهدر المدرسي بالعالم القروي.

ودعا حاتمي إلى إعادة تقييم تجربة مدارس الريادة بشفافية، مع ضرورة إشراك مختلف المتدخلين والفاعلين التربويين في هذا الورش، وذلك في إطار رؤية شمولية تربط بين التعليم الأساسي والتعلمات العليا، وتضع المتعلم في صلب الإصلاح، من أجل تعليم يعلم من أجل التعلم، لا فقط من أجل التلقين.

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.