دعم الديمقراطية المحلية وتقوية الحكامة الترابية أهم محاور اللقاءات التي جمعت د.محمد بودرا بعدد من المسؤولين الموريتانيين

0 244

بدعوة من رابطة عمد موريتانيا، قام رئيس منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة CGLU-Monde- رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، السيد محمد بودرا، بزيارة عمل وصداقة للجمهورية الإسلامية الموريتانية، وذلك خلال الفترة ما بين 12 إلى 16 يوليوز الجاري.

الزيارة تندرج في إطار تنفيذ بروتوكول التَّفاهم حول التعاون والشراكة، الموقع بين كل من الجمعية المشار إليها ورابطة عمد موريتانيا، الموقع بتاريخ 16 يوليوز 2019، والمتعلق بدعم الديموقراطية المحلية، واللامركزية، والحكامة الترابية والتنمية المستدامة بالبلدين.

واستقبل بودرا من طرف الوزير الأول الموريتاني، السيد محمد ولبل المسعود، حيث شكل اللقاء مناسبةً نقل عبرها الضيف المغربي تحيات رؤساء مجالس الجماعات الترابية بالمملكة المغربية، إلى الجمهورية الإسلامية الموريتانية، قيادة وشعبا، كما أشاد في نفس السياق بمستوى التعاون القائم بين الجمعية ورابطة عمد موريتانيا، والذي يعبر عن حرص المنتخبين الدائم على تقويته ودعمه حتى يرقى إلى مستوى تطلعات قائدي البلدين، وليكون في مستوى الروابط والوشائج الأخوية والتاريخية التي تجمع كلا الشعبين.

وتناولت المباحثات، خلال هذا الاستقبال أهمية التعاون والشراكة بين الجماعات الترابية المغربية ونظيرتها الموريتانية، والعمل على تطويرها وتعزيزها.

كما استقبل بودرا من طرف وزير الداخلية واللامركزية،السيد محمد سالم ول مرزوق، الذي استعرض معه آفاق التعاون الواعدة بين الجماعات الترابية بالبلدين، فيظل الإرادة الحثيثة المعبَّر عنها من قبل الجانبين في بروتوكول التعاون المذكور، الرامي لتقوية مسار الديمقراطية المحلية واللامركزية والحكامة الترابية وتبادل ونقل التجارب والخبرات.

وشكل هذا اللقاء، مناسبة أبدى خلالها وزير الداخلية واللامركزية، إعجابه التجربة المغربية في ميدان التنمية المحلية، قبل أن يثمن العناية التي يوليها فخامة رئيس الجمهورية، محمد ول الشيخ الغزواني لتعزيز اللامركزية وتطويرها.

برنامج هذه الزيارة تضمن كذلك، استقبالا خص به وزير الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج، السيد اسماعيل ول الشيخ أحمد، (خص به) السيد محمد بودرا، حيث دار الحديث، خلال هذا اللقاء، حول أهمية الدور الذي يمكن أن تقوم به المجالس المحلية في توطيد العلاقات الثنائية بين الشعبين الشقيقين، وذلك من خلال إقامة الشراكة والتعاون والتكامل بين مختلف هيئات اللامركزية،تماشيا مع إرادة وتوجيهات قائِدَيْ البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة السيد محمد ول الشيخ الغزواني

وتداولت المباحثات أيضا محورية وأهمية منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة، التي يرأسها بودرا، على المستوى الدولي والقاري والإقليمي في تعزيز التعاون بين الجماعات الترابية خدمة لقضايا وتحديات التنمية المستدامة. وكذا الدور الذي يجب أن تضطلع به تمثيليات هذه الجماعات بالبلدين في دعم طلب منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدةCGLU-Mondeفي الحصول على عضوية مراقب في منظمة الأمم المتحدة.

وتضمنت زيارة بودرا، عقد سلسلة من اللقاءات العملية، شملت رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية،السيد سيدي محمد ول الطالب اعمر، وأعضاء مكتب رابطة العُمَد الموريتانيين، وأعضاء مكتب رابطة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.