دورة مارس 2021 .. مجلس جهة طنجة يتبنى عدة مشاريع واتفاقيات تشمل المجال الاجتماعي والبيئة والثقافة

0 566

تميزت، الدورة العادية لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، المنعقدة يومه الاثنين 01 مارس الجاري، بالمصادقة على عدد مشاريع اتفاقيات تندرج في إطار التنمية الاقتصادية واتفاقيات شراكة في مجالات اجتماعية وثقافية وبيئية.
وتدارس الحاضرون وصادقوا خلال الدورة التي ترأستها رئيسة المجلس، السيدة فاطمة الحساني، على جدول أعمال يشمل 25 نقطة.

وفي هذا السياق، صادق المجلس على مشروع إحداث منطقة صناعية لإيواء الوحدات التي تنشط في القطاع غير المهيكل بطنجة، ومشروع ملحق لاتفاقية شراكة لتأهيل المنطقة الصناعية مغوغة بطنجة، وتم إرجاء البث في النقطتين المتعلقتين بإحداث منطقة للأنشطة الاقتصادية والصناعية والحرفية بتطوان، وإحداث منطقة مخصصة لاحتواء حرف الصناعة التقليدية الملوثة والمزعجة بالعرائش.

وفي الشق الاجتماعي، صادق المجلس على ملحق تعديلي لاتفاقية شراكة لتمويل وتنفيذ برامج الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالجهة، وتعديل اتفاقية شراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن لإنجاز مشاريع اجتماعية صحية وتنموية بالجهة، وتعديل اتفاقية شراكة مع المديرية الجهوية للصحة وجمعية عون معوزي مرضى القلب والشرايين بالشمال.

وتمت المصادقة كذلك على تعديل اتفاقية شراكة مع المديرية الجهوية للثقافة لإصلاح وترميم الفضاء الثقافي والفني رياض السلطان بالقصبة بطنجة.

في الجانب البيئي، صادق المجلس الدورة على ثلاثة مشاريع، تخص اتفاقية لدعم نقل النفايات بعدة جماعات تابعة لعمالة طنجة-أصيلة، وإنجاز مركز طمر وتثمين النفايات ومركز التحويل بإقليم وزان، وبرنامج تهيئة الغابة الشبه الحضرية بعين عبيد والمنتزه الطبيعي “طريق تطفت” بإقليم العرائش.

وفي مجال البحث العلمي، تبنى المجلس اتفاقية خاصة مع المعهد العلمي بالرباط لإحداث مرصد لرصد المد البحري بالعرائش، وإحداث متحف للتاريخ الطبيعي بالجهة بشفشاون، وإنجاز دراسة حول معالجة وتثمين مرجان الزيتون بوزان.

وتضمن جدول أعمال الدورة، في الشق المتعلق بالتعاون، مشروع اتفاقية إطار للشراكة والتعاون مع مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، ونقطة تتعلق بانخراط المجلس في جمعية التنمية المشتركة للتراث العالمي في حوض البحر الأبيض المتوسط.

كما تمت المصاقة خلال ذات الدورة، على نقطة تتعلق بتحيين العقد البرنامج بين الدولة والجهة، ومشروعين لتهيئة طريقين إقليميتين بعمالة طنجة-أصيلة، إضافة إلى تنظيم نشاط في الرياضات البحرية بطنجة، وكذا دراسة عريضة واردة على مجلس الجهة لإحداث مركز للتأهيل المهني متعدد التخصصات خاص بالأشخاص ذوي الإعاقة.

وتداول المجلس بشأن: برمجة الفائض الحقيقي للسنة المالية 2020، وطلب قرض من صندوق التجهيز الجماعي لتمويل برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بعمالتي وأقاليم الجهة، وتعديل القانون الداخلي، وانتخاب رئيس لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة ونائبه.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.