رئيس الغرفة الجهوية للفلاحة الحبيب بن الطالب يعقد جلسة عمل مع والي جهة مراكش آسفي

0 317

عقد؛ رئيس مجلس غرفة الفلاحة بجهة مراكش أسفي؛ الحبيب بن الطالب، يوم الأربعاء 01 يونيو 2022، اجتماع عمل مع والي الجهة- عامل عمالة مراكش، وذلك بحضور أعضاء مكتب الغرفة.

وفي مستهل الٱجتماع؛ تم التذكير بأهمية الأدوار التي تضطلع بها غرفة الفلاحة، سيما في الظرفية الحالية المرتبطة بالجفاف وانعكاساته، منوهين بالجهود المبذولة من طرف الغرفة للقيام بمهامها كاملة، ليس فقط في تمثيل الفلاحين بالجهة، بل كذلك كمؤسسة منخرطة فعليا كقوة اقتراحية لإيجاد أحسن السبل الكفيلة بالحفاظ على القطاع الفلاحي وتطويره،  وتثمين منتجاته وأدواره الأساسية كمحور للتنمية بالعالم القروي على مستوى الجهة تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية.

كما تم استعراض الخطوط العريضة للاستراتيجية التي يتم إنجازها وتطويرها، وفق مقاربة قطاعية ومجالية وتشاركية على مستوى الجهة لتحقيق تنمية مستدامة، سيما مع الآفاق الجديدة التي توفرها الجهوية المتقدمة واللاتمركز الإداري، مركزين على منهجية التعامل مع إشكالية نذرة المياه وبرنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، علاوة على أهم محاور التنمية الجهوية المرتبطة بالمجال الفلاحي والعالم القروي، بما فيها محور قطب الفلاحة والصناعة الغذائية بسيدي بوعثمان، الذي تتضافر الجهوذ لإخراجه لحيز الوجود.

وفي سياق متصل؛ أشاد بن الطالب ببرمجة هذا اللقاء بعد الإستقبال الأول لمكتب الغرفة وتفاعله المستمر مع انشغالات الفلاحين وقضايا العالم القروي، مضيفا أن الغرفة بتنسيق مع مصالح المديرية الجهوية للفلاحة تسعى دوما للعب أدوارها، والتدخل لتجاوز الصعوبات واقتراح أفكار ومشاريع لمواجهة الظرفية الصعبة لتأثيرات الجفاف وجائحة كوفيد.

كما أن الغرفة منخرطة في كل الأوراش التي تهم الجهة بتنسيق وتكامل مع باقي المتدخلين من مجلس جهة وهيئات منتخبة ومصالح إدارية.
 
وبعدها تم فتح نقاش مستفيض حول أهم البرامج والانشغالات بما فيها إشكالية ندرة الموارد المائية، وتوفير الماء الشروب بالعالم القروي والموارد، التي يمكن توجيهها عند توفرها لري الأشجار المثمرة، وتوفير البذور وتدبير العلف الموجه للماشية وقطاع التعاونيات الفلاحية، سيما العاملة في مجال تثمين الأركان والصبار والبرامج المخصصة لتيسير الإدماج الاقتصادي للشباب بالعالم القروي.

وفي ختام هذا اللقاء؛ جدد الوالي دعم مصالح الولاية والمصالح اللاممركزة بالجهة للجهوذ المبذولة مع تعبئة كل الشركاء والمتدخلين، بناء على تشخيص مركز للحاجيات وتنسيق التدخلات لبلوغ الأهداف المتوخاة.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.