رئيس الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة أحمد التويزي ضمن الوفد المغربي المشارك في أشغال المؤتمر البرلماني حول الهجرة بتركيا

0 230

يشارك رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، السيد أحمد التويزي؛ ضمن الوفد المغربي المشارك في أشغال المؤتمر البرلماني حول الهجرة، الذي ينظم بشراكة بين الاتحاد البرلماني الدولي والجمعية الوطنية الكبرى لتركيا تحت عنوان “البرلمانات والاتفاقيات الدولية حول الهجرة واللاجئين: كيفية تعزيز التعاون والتنفيذ على الصعيد الوطني”، وذلك طيلة يومي 20 و 21 يونيو 2022، بإسطنبول بتركيا.

وتهدف جلسات هذا المؤتمر الرفيع المستوى إلى تقييم التقدم المحرز في تنزيل الاتفاقيات الدولية حول الهجرة وتحديات العمل على المستوى الدولي والثنائي والوطني، وكذا تدارس الممارسات الجيدة وتحديد التدابير الملموسة الجديدة لمواجهة الهجرة غير النظامية.

وتميزت مشاركة الوفد البرلماني المغربي بحضور متميز في كل جلسات هذا المؤتمر.

وفي هذا السياق؛ أكد السيد التويزي في مداخلته بالمناسبة أن التعاون الدولي وسن استراتيجيات منسقة ومتلائمة يعتبر أمرا أساسيا لمقاربة شاملة لتدبير الهجرة. ولهذه الغاية، يجب تعزيز التعاون البرلماني بهدف إنجاح الاستراتيجيات وتبادل الممارسات الفضلى وتنفيذ مقتضيات الآليات المتعددة الأطراف وشراكات مع أطراف أخرى بما في ذلك هيئات المجتمع المدني والمنظمات الدولية، بهدف تحقيق وتنفيذ أهداف ومقتضيات الميثاق العالمي حول هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة.

وأبرز رئيس الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة؛ أن سياسة المغرب في مجال الهجرة سياسة حكيمة ورائدة، تمت من خلالها مراعاة المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان التي صادق عليها المغرب، والتزامه بالتعامل مع قضية الهجرة بروح إنسانية، تحترم حقوق الإنسان وتستند إلى التعاون مع دول الجوار.

وتجدر الإشارة إلى أن برلمان المملكة المغربية بتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي؛ سبق له أن نظم اجتماعا برلمانيا حول موضوع هذا المؤتمر، وذلك يومي 6 و7 دجنبر 2018 بمقر البرلمان بالرباط، في إطار المواكبة البرلمانية للمؤتمر الدولي حول الهجرة الذي احتضنه مدينة مراكش يومي 10 و11 دجنبر 2018، من أجل الإسهام في تنفيذ الميثاق العالمي من أجل هجرة آمنة منظمة ومنتظمة.

إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.